––––•(-•??•-)•––––
المراجعة الأولى
( يوشك الإنسان أن يفسد البيئة من حوله ، ولكن أولي الضمائر الحية و البصائر النافذة يجاهدون من أجل تخفيف أضرار التلوث الذي انتشر في الأرض و السماء ، ويعملون بإخلاص تحقيقاً لهذه الغاية الكبرى ) .
(أ) - الإعراب :
1 - الإنسان :
2 - يعملون :
3 - تحقيقاً :
4 - الكبرى :
(ب) - استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم ، وأعربه :
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
3 - خبراً لناسخ ، واذكر نوعه :
4 - ممنوعاً من الصرف :
5 - اسماً ممدوداً ، واجمعه :
(جـ) - يوشك الإنسان أن يفسد البيئة . . ضع بدأ بدلاً من يوشك واكتب الجملة صحيحة .
(د) - احذروا أضرار التلوث أيها المصريون .
استخدم اسم فعل الأمر من الفعل (احذروا) ، وأعد كتابة الجملة .
(هـ) - نكشف في المعجم عن كلمة :
- السماء في مادة : (سمي - سمو - سما - سيم) .
- الماء في مادة : (موه - موء - موي - ميه) .
(و) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
- أخذ اليهود أرضنا .
- أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .
- سهرت مع أصدقاء ظرفاء.
( يا شباب مصر أنتم الأمل المرتجَى ، لقد بدأ عصر غزو الصحراء أملاً في رفعة الوطن والمواطنين ، ويا لروعة إنكار الذات في سبيل الآخرين فعليكم بالعمل والإيمان كليهما ، فشتان ما بين العمل و الكسل ، ونجاح الفرد في حياته يجعل حياته جنة فيحاء ، ولن يضيع رب العالمين أجر من أحسن عملاً ).
(أ) - الإعراب :
1 - الأمل :
2 - إنكار :
3 - جنة :
(ب) - استخرج :
1 - اسم فعل :
- نوعه :
2 - ملحقاً بجمع المذكر :
3 - نداء تعجبياً :
4 - اسماً مقصوراً :
5 - ملحقاً بالمثنى ، وبين علامة إعرابه :
(جـ) - { انتشرت التنمية في صحراءات مصر } صوِّب ما تحته خط في الجملة السابقة .
(د ) - [ كان الطلاب منتبهين ] ضع (كاد) مكان (كان) ، وغيِّر ما يلزم .
(هـ )- انطلق المتسابقان يعدوان - الفعل يعدوان مرفوع بــ: ( الواو - الضمة - ثبوت النون) .
(و) - " هيهات " اسم فعل : ( مرتجل - منقول - قياسي ) .
(ز) - تـزوج أبو ســيفان بـهند . اضبـط ( هنـد ) بكــل وجـه مـمكـن .
(ح) - أعرب ما تحته خط :
1 - سلمت على أحمد .
2 - كم من نساء خلدهن التاريخ .
3 - أحب طالباً زملاؤه يحترمونه .
(نحن بني مصر نعتز بوطننا الخالد ، ونتواصى دائماً بأن نؤدي واجبنا نحوه ، فنحسن العمل ونزيد الإنتاج ؛ لنحقق هدفنا المنشود بفضل ما منحنا الله من مواهب كبرى استوعبت مبتكرات العلم و أساليبه . فسرعان ما تنعم مصرنا المصونة بالأمن و الرخاء ) .
(أ) - الإعراب :
1 - لنحقق :
2 - مبتكرات :
3 - المصونة :
(ب) - استخرج :
1 - اسم فعل :
- نوعه :
2 - اسماً مجروراً بالفتحة :
3 - ملحقاً بجمع المذكر :
4 - اسم فاعل :
5 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
6 - اسم مفعول :
(جـ) - " الداعي إلى الخير كفاعله " . خاطب بالعبارة السابقة الجمع بنوعيه .
(د) - [الطالبان كلاهما ناجحان - الطالبان كلاهما ناجح ]. أعرب ما تحته خط .
(هـ)- أفٍّ للمدخنين . بين معنى اسم الفعل , وحدد زمنه .
(و) - مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح ) .
(ز) - أدخل على الجملين الآتيتين فعلا ناسخاً مرة ، وحرفا ناسخاً مرة أخري :
1 - نحن مجتهدون .
2 - أبوك ذو مهابة .
" الإشادة بخصال الصحابة " :
1 - إن الذوائب من فهر وإخوتهـم *** قد بينوا سنناً للناس تتبـــــع
2 - يرضى بها كل من كانت سريرته *** تقوى الإله وبالأمر الذي شرعـوا
3 - قوم إذا حاربوا ضروا عدوهـم *** أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (أشياعهم) : (أتباعهم - أقاربهم - أنصارهم) .
2 - مفرد (الذوائب) : (ذائبة - ذؤابة - ذويبة) .
3 - جمع (سريرة) : (سرايا - أسرار - سرائر) .
4 - كلمة (قوم) جاءت نكرة : (للعموم - للتقليل - للتعظيم) .
(ب) - بِمَ مدح الشاعر الصحابة في هذه الأبيات ؟
(جـ) - ماذا يفيد استخدام إذا في البيت الثالث ؟ وما العلاقة بين شطريه ؟ وما سر جمالها ؟
( د) - استخرج من الأبيات صورتين مختلفين ، مبيناً سر جمالهما .
(هـ) - في الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
4 - سجية تلك فيهم غير محـــدثة *** إن الخلائق - فاعلم - شرها البدع
5 - إن كان في الناس سباقون بعدهم *** فكل سـبق لأدنى سبقهم تبـــع
6 - أعفة ذكرت في الوحـي عفتهـم *** لا يطمعون ولا يزري بهم طمـع
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد (بالوحي) : (القرآن - السنة - سيدنا جبريل) .
2 - مرادف (سجية) : (طبيعة - صفة - قديمة) .
3 - مفرد (أعفة) : (عفاف - عفة - عفيف) .
4 - مضاد (يزري) : (يعظم - يبجل - كلاهما صواب) .
(ب) - الشاعر في الأبيات متأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف . وضح .
(جـ) - ما علاقة (لا يطمعون) بما قبلها ؟ ولماذا جاءت كلمة (طمع) نكرة ؟
( د) - اذكر الصفات التي وصف بها الشاعر المسلمين في الأبيات .
(هـ) - في البيت الرابع تقديم وضحه واذكر الغرض منه .
7 - لا يفخرون إذا نالوا عدوهـــم *** وإن أصيبوا فلا خور ولا جـزع
8 - خذ منهم ما أتوا عفواً إذا غضبوا *** ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا
9 - أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم *** فما وني نصرهم عنه وما نزعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (البر) : (الخير - الإحسان - كلاهما صواب) .
2 - مفرد (خور) : (خوّار - خائر - خرير) .
3 - جمع (هم) : (همم - هموم - هِمام) .
4 - مضاد (وني) : (عظم - قوي - اشتد) .
(ب) - ماذا أفاد إضافة (الهدى) إلى كلمة (نبي) ؟ وعطف (البر) على (الهدى) ؟
(جـ) - في البيت التاسع صورة جمالية . وضحها وبين سر جمالها .
( د) - ما وجه الدقة في استخدام كل من (إذا - إن) في البيت السابع ؟
(هـ) - في البيت الثامن أمر ونهي . وضحهما واذكر الغرض منهما .
10 - إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم ***أو قال عوجوا علينا ساعة ربعوا
11 - أكرم بقوم رسول الله قائدهـــم ***إذا تفرقت الأهواء والشيــــع
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلهــــم *** إن جد بالناس جد القول أوشمعوا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (ربعوا) : (رحلوا - بعدوا - فروا) .
2 - مرادف (شمعوا) : (ضحكوا - سخروا - هزلوا) .
3 - مفرد (الأحياء) : (حياة - حي - حيوي) .
4 - جمع (رسول) : (رسل - رسائل - مرسلون) .
(ب) - ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟ وما قيمة الجمع بين (جد - وشمعوا) ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أكرم بقوم رسول الله قائدهم) ؟ وما الغرض منه ؟
( د) - في البيت العاشر صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
(هـ) - للقصيدة أهمية خاصة . وضح ذلك.
" من خطبة أبي بكر " :
(قال الصديق - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : " أما بعد - أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله - والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه - إن شاء الله) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (قوموني) : (ساعدوني - اعزلوني - أصلحوني - قاتلوني) .
2 - مضاد (أعينوني) : (عرقلوني - أيدوني - وافقوني - قاوموني) .
3 - المراد بـ (أريح عليه حقه) : (أرده - أعطيه - أهديه - أمنحه ) .
4 - (أيها الناس) نداء غرضه : (التهديد - التنبيه - الاستعطاف - التوسل) .
(ب) - ماذا طلب الصدِّيق من الرعيَّة ؟
(جـ) - في الخطبة ما يدل على حسن أدب وتواضع أبي بكر وضح ذلك .
( د) - استخرج من الخطبة لوناً بيانياً وآخر بديعياً ، موضحاً سر جمالهما .
(هـ) - في الخطبة ما يدل على تأثر أبي بكر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
(لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء . أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - خطبة الصديق خطبة : (سياسية - دينية - سياسية دينية) .
2 - جمع (الفاحشة) : (فواحش - أفحاش - فحش) .
3 - المراد بـ (ضربهم) : (أصابهم - أوجعهم - أهانهم) .
4 - جاءت كلمة (قوم) نكرة : (للتخصيص - للتعظيم - للعموم) .
5 - مضاد (تشيع) : (تنتشر - تعم - تندر) .
(ب) - ما نوع الصورة في ضربهم الله بالذل ؟ وما سر جمالها ؟
(جـ) - استخرج من الخطبة أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً موضحاً الغرض منهما .
( د) - إلام يدعو أبو بكر- رضي الله عنه - في هذا الجزء من الخطبة ؟ ولماذا ؟
(هـ) - من أين تفهم تأثر أبو بكر بروح الإسلام في هذا الجزء من الخطبة ؟
" رسالة عمر بن الخطاب " :
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله " عمر " أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس " :
(سلام عليك ، أما بعد : فإن القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة، فافهم إذا أُدْلِىَ إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) .
( أ ) - ما مرادف (القضاء) ؟ وما مضاد (حق) ؟ وما جمع (سنة) ؟ وما المراد بـ (محكمة) ؟
(ب) - ما علاقة (فإنه لا ينفع تكلم بحق) بما قبلها ؟ وماذا أفاد وصف (فريضة) بأنها محكمة ؟
(جـ) - بم أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في هذا الجزء من الرسالة ؟
( د) - في العبارة السابقة محسن بديعي وأسلوب إنشائي . وضحهما .
(هـ) - علامَ يدل بدء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رسالته بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) ؟
(آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولاييئس ضعيف من عدلك البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً) .
( أ ) - ما مرادف (حيفك) ، مضاد (آس) ، جمع (شريف) وما المراد بـ (البينة) ؟
(ب) - اذكر أهم الوصايا التي جاءت في الفقرة السابقة من الرسالة
(جـ) - ما قيمة الجمع بين (وجهك وعدلك ومجلسك) ؟ ومتى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟
( د) - استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً ، و محسناً بديعياً وبين نوعهما وغرضهما .
(لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ؛ فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل) .
( أ ) - ما مرادف (رشدك) ، مضاد (التمادي) ، جمع (الباطل) ؟
(ب) - بين ما في الفقرة من مبادئ القضاء .
(جـ) - في الفقرة أسلوب إنشائي وأسلوب مؤكد ومحسن بديعي . وضح ذلك .
( د) - ما علاقة " فإن الحق القديم " بما قبلها ؟
(هـ) - لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟
(الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق) .
( أ ) - ما مرادف (يتلجلج) ؟ وما مضاد (الأمثال) ؟ و ما مفرد (الأشباه) ؟ وما جمع (صدر) ؟
(ب) - بمَ وصى عمر بن الخطاب أبا موسى الأشعري في الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين مختلفتين ، موضحاً سر جمالهما .
( د) - اشتملت الفقرة على مصادر التشريع في الإسلام . وضح ذلك .
(هـ) - وضح ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما فهمت من الرسالة .
س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
س2 : لماذا قل الشعر عن النثر في عصر الإسلام ؟
س3 : تنوعت فرق الشعر واتجاهات الشعراء في صدر الإسلام إلى ثلاثة فرق . وضح ذلك .
س4 : لماذا قلت بعض الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟
س5 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
س6 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
س7 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
س8 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
8 - (قال عنترة : إن هذا الشيطان لم يستطع يوماً أن يسبر غور قلبك إنه لا يسبر إلا غوري أنا ، أما أنت فإني أجلس معك وأعرج إلى السماء لأحيا في عوالم سحرية ، ثم لا ألبث أن أحس الشجون تثور بي فلا أرى إلا صحراء بلقعاً) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (سبر الأغوار) : (كشفها - وضحها - طمسها) .
2 - جمع (بلقع) : (بلقعان - بلاقع - بلاقيع) .
3 - المقصود (بالشيطان) : (إبليس - الإلهام - الجن ) .
(ب) - متى اعترف شداد ببنوته لعنترة ؟
(جـ) - ما مظاهر اهتمام العبسيين بعنترة ؟
( د) - كان العبسيون يحتقرون عنترة . فلماذا تبدلت نظرتهم إليه ؟
(هـ) - ما نوع الأسلوب في (إنه لا يسبر إلا غوري أنا) ؟ وما الغرض منه ؟
( و ) - بمَ هدد عنترة عبلة ؟
( ز ) - كيف وجد الملك زهير بن جزيمة الحلة عندما رجع إليها ؟
8 - (أنت لا تعرفين السبيل إلى تلك الكلمة ؛ لأن قلبك لا ينطوي عليها . وما طلبي ولجاجتي في أمر إذا كان ما أطلب مستعصياً .. قولي لي قولاً صريحاً يا عبلة لا تتجملي في الجواب ولا تترفقي) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (لجاجتي) : (تشددي - غضبي - إلحاحي) .
2 - مضاد (مستعصياً) : (سهلاً - صعباً - متاحاً) .
3 - جمع (صريح) : (صروح - صرحاء - أصرحة) .
(ب) - ما الكلمة التي يريدها عنترة من ابنة عمه ؟ ولِمَ لمْ تصرح بها ؟
(جـ) - لماذا أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم ؟
( د) - اذكر موقف كل من (مالك بن قراد وابنه عمرو وعمارة بن زياد) عندما كانوا يرون عنترة وهو يتحدث إلى عبلة .
(هـ) - عندما كان عنترة يشيع عبلة إلى منزلها كان مخموراً بخمرين فما هما ؟ أي الخمرين كان أكثر تأثيراً في عنترة ؟ ولماذا ؟
8- (قالت عبلة في كبرياء : لست أمة يا عنترة ، وما ينبغي أن يُقال في لفظ الأمة إنما الأمة غيري).
(أ) هات مضاد " كبرياء " ، ومرادف وجمع " أمة " ومعنى " ينبغي " ؟
(ب) منِ التي تَعْرض بها عبلة في العبارة السابقة ؟ وما الذي دفعها إلى ذلك ؟
(جـ) هات من الفقرة السابقة أسلوبًا للقصر ذاكرًا وسيلته .
9 - (أما عنترة فلم يطق البقاء في عبس بعد أن رحلت عبلة ، فهام على وجهه في الصحراء فكان لا يلم بالحي إلا بين الحين والحين ؛ ليقضي أربه ثم يعود إلى صحرائه ليضرب في شعابها) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (هام) : (جرى - مشى - خرج لا يدرى إلى أين) .
2 - جمع ( شعب) : ( شعوب - شعاب - شعب) .
3 - مضاد ( البقاء) : ( الرحيل - الفناء - الزوال) .
(ب) - لماذا لم يطق عنترة البقاء في عبس ؟
(جـ) - ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد بها عبلة ؟
( د) - ما الذي يضمره (مالك بن قراد) في نفسه نحو عنترة ؟
(هـ) - لماذا رحل (مالك بن قراد) بأهله إلى بني شيبان ؟
(و )- لماذا كان (عمرو بن مالك) يفضل (عمارة بن زياد) على عنترة ؟
9 - (إن هذا الغل الذي تضعه حول عنقك هو الذي يذلك ، إن هذا الحب الذي تتحرّق فيه لا أسميه إلا الرق والذل ، فعجباً منك إذ تقوى على الدماء تسفكها والحروب تخوضها ، ولا تقوى على قيدك الذي تقيدك به فتاة !!) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (الغل) : (الحقد - القيد - الكراهية) .
2 - (الرق والذل) بينهما : (ازدواج - تضاد - تقارب) .
3 - المراد (بتتحرق فيه) : (تتعذب - تهدأ - تحيا فيه) .
(ب) - ما المناسبة التي قيلت فيه هذه العبارة ؟
(جـ) - ما الذي أعلنه (مالك بن قراد) في قومه ؟
( د) - لماذا لم تكن عبلة أقل ضيقاً بالإقامة في عبس من أخيها وأبيها ؟
(هـ) - من قائل العبارة التالية (أنت تخدع نفسك حتى ترضى بما أنت فيه) ؟
( و ) - هات من العبارة صورة بيانية ، و وضحها وبين سر جمالها .
10- (وأفضى بسطام بن قيس إلى عمرو أنه يريد الزواج من أخته عبلة ، لما كان بينهما من المودة ووعده أن يكون رسوله إلى أبيه ؛ ليحمل أباه وأخته على الرضا) .
( أ ) - ما مرادف (أفضى) ؟ وما مضاد (الرضا) ؟ وما المراد بـ (يحمل) ؟
(ب) - لماذا لم يكن مالك بن قراد سعيداً ولا راضياً بالمقام في بني شيبان ؟
(جـ) - ماذا طلب بسطام بن قيس من عمرو بن مالك ؟ ولماذا لم يوافق مالك ؟
( د) - ما العهد الذي أخذه مالك بن قراد على نفسه ؟
10 - (قالت عبلة في حزن رداً على شيبوب : أما كفاه طردى وتشريدي أما كفاه غربتي وتعذيبي ؟ ، هل أتى ليعيد على أذني تقريعه وتعنيفه ؟ ومع ذلك فقد نسيني ولم يعد يذكرني إنه اليوم لا ينشد الشعر إلا في شكوى زمانه وفى ذم قومي) .
( أ ) - ما مرادف (تقريعه) ؟ وما مضاد (ذم) ؟ وما جمع (زمانه) ؟
(ب) - صف حال عبلة في بني شيبان .
(جـ) - لماذا تسلل شيبوب إلى خيمة عبلة ؟
( د) - ماذا طلبت عبلة من شيبوب ؟
"التدخيـن "
(لقد ثبت علمياً وطبياً مدى ضرر التدخين بالنفس والمال ، وقد جعلها الله وديعتين عند كل إنسان وأمره بصيانتهما ، وحفظهما مما يعرضهما للخطر والخلل والتدخين أشد خطراً على الإنسان ، من ناحية أنه إعياء البدن ، وتدهور الصحة وإذهاب المال وإهداره) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (إعياء) : (إهمال - ضعف - إهدار) .
2 - جمع (وديعة) : (ودائع - أوداع - ودع) .
3 - مضاد (صيانة) : (إهدار - إذهاب - تعب) .
4 - مقابل (الخلل) : (الالتئام - الانفصال - التناسب) .
(ب) - اذكر أضرار التدخين بالنفس والمال .
(جـ) - ما المادة الفعالة وراء إدمان التدخين ؟
( د) - كيف تمتص أبخرة النيكوتين ؟
(هـ) - اذكر بعض الغازات الضارة المهيجة للغشاء المخاطي عند التدخين .
(وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن نفسه ، ويسبب كثيراً من الأضرار لمن حوله من أفراد أسرته وأصدقائه ، وقد يدفعه الإدمان إلى السرقة أو ارتكاب الجرائم ؛ رغبة في الحصول على المال بأية طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (تلبية) : (استجابة - إيماناً - حباً) .
2 - مفرد (تلابيبه) : (تلبيب - تلباب - تلاب) .
3 - جمع (أخطبوط) : (خواطب - مخاطب - أخاطب) .
(ب) - للتدخين تأثير مباشر على جهاز المناعة في الإنسان . وضح ذلك .
(جـ) - ما الذي أثبتته البحوث التي أجريت على المدمن ؟
( د) - للإدمان مخاطره وكوارثه على المدمن اذكرها .
(هـ) - ما المادة التي تفرزها خلايا المخ ؟ وما أهميتها ؟
( و ) - للتدخين أضرار رهيبة على الجهازين الهضمي والدوري . وضح .
قال الشاعر :
يا قدس يا منارة الشــرائع ***يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول ***يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع ***حزينة مآذن الجــــــوامع
(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية ، وبين نوعها .
(جـ) ما قيمة تكرار " حزينة " ، و وصف الواحة بـ " الظليلة " ؟
قال الشاعر :
وقالت لي الأرض لما تساءلت*** أيا أم هل تكرهين البشر؟
أبارك في الناس أهل الطموح *** ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشـي الزمان *** ويقنع بالعيش بين الحفر
هو الكون حي يـحب الحياة *** ويحتقر الميت مهما كبر
(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
(ب) - استخرج أسلوباً إنشائياً مبيناً نوعه . وغرضه .
(جـ) - استخرج محسناً بديعياً ، مبيناً نوعه .
(د) - استخرج صورتين بلاغيتين من الأبيات .
قال شوقي مادحاً النبي ( صلى الله عليه وسلم ) :
أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري *** بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ اِنتِسـابا
مَدَحـتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدراً *** فَحينَ مَدَحتُكَ اِقتَدتُ السَحابا
سَــأَلتُ اللَهَ في أَبناءِ ديني *** فَإِن تَكُنِ الوَسـيلَةَ لي أَجابا
وَما لِلمُسـلِمينَ سِواكَ حِصنٌ *** إِذا ما الضــَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا
(أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
1 - "أبا الزهراء " نداء غرضه : (التعظيم - التنبيه - الدعــاء)
2 - "إذا" فى البيت الرابع تفيد : (التأكيد - التشكيك - القصر)
(ب) - هات من البيت الثالث لوناً بيانياً مبينًا سر جماله وقيمته .