مراجعة الدروس
جار و مجرور | مفعول به | فاعل | فعل | الجملة | |||||
فِي الـْمَسْجِدِ | |
| | الـْوَلـَدُ | | | صَلـَّى | | صَلـَّى الـْوَلـَدُ فِي الـْمَسْجِدِ |
عَلـَى الـْمَقـْعَدِ | |
| | التـِّلـْمِيذُ | | | جَلـَسَ | | جَلـَسَ التـِّلـْمِيذُ عَلـَى الـْمَقـْعَدِ |
مفعول به | فاعل | فعل | الجملة |
رِسَالـَةً | كَرِيمٌ | كَتـَبَ | كَتـَبَ كَرِيمٌ رِسَالـَةً |
لـَوْحَةً | الطِّفـْلُ | رَسَمَ | رَسَمَ الطِّفـْلُ لـَوْحَةً |
مفعول به2 | مفعول به1 | فاعل | فعل | الجملة |
لِبَاسًا | الثـَّوْبَ | الـْخـَيَّاطُ | صَيَّرَ | صَيَّرَ الـْخـَيَّاطُ الثـَّوْبَ لِبَاسًا |
الـْحِسَابَ | الـْابْنَ | الـْأبُ | عَلـَّمَ | عَلـَّمَ الـْأبُ الـْابْنَ الـْحِسَابَ |
أعْرِبِ الـْجُمْلـَةَ التـَّالِيَةَ: صَيَّرَ الـْخـَيَّاطُ الثـَّوْبَ لِبَاسًا
مَيِّزِ اللَّازِمَ مِنَ الـْمُتـَعَدِّي بَيْنَ أفـْعَالِ الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ:
نوعه
| فعلها | الجملة | ||||||||||
متعدي | لازم | |||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | اِشـْتـَرَى الـْفـَلاَّحُ بِرْسِيمًا | |
| ||||||||||||
| ||||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | عَادَ الـْعَامِلُ مِنَ الـْمَصْنـَعِ | |
| ||||||||||||
| ||||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | أمْسَكَ الـصَّيَادُ بِالشـَّبَكَةِ | |
| ||||||||||||
| ||||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | قـَصَّ التـِّلـْمِيذُ الـْوَرَقـَةَ بِالـْمِقـَصِّ | |
* إِلـَى مَا تـَنـْقـَسِمُ الـْأفـْعَالُ بِاعْتِبَارِ فـَاعِلِهَا؟
* تـَنـْقـَسِمُ الـْأفـْعَالُ بِاعْتِبَارِ فـَاعِلِهَا إِلَى أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَعْلـُومِ وَ أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَجْهُولِ.
التفسير | الجملة |
صَلـَّى: فِعْلٌ مَبْنِيٌّ لِلـْمَعْلـُومِ لِأنَّ فـَاعِلـَهُ مَذْكُورٌ [ الطِّفـْلُ] | صَلـَّى الطِّفـْلُ صَلاَةَ الـْعِيدِ |
فعل مبني للمجهول: كُتـِبَ | |
| | فعل مبني للمعلوم: كَتـَبََ | | ||||||
| |||||||||||
نائب الفاعل | |||||||||||
| ...... | فعل | مفعول به | فاعل | فعل | ||||||
الدَّرْسُ | ..... | كُتِبَ | الدَّرْسَ | التـِّلـْمِيذُ | كَتـَبَ |
اِسْتـَخـْرَجَ | بَعْثـَرَ | عَلـَّمَ | حَرَثَ | مبني للمعلوم |
اُسْتـُخـْرِجَ | بُعْثِرَ | عُلـِّمَ | حُرِثَ | مبني للمجهول |
يَسْتـَخـْرِجُ | يُبَعْثِرُ | يُعَلِّمُ | يَحْرُثُ | مبني للمعلوم |
يُسْتـَخـْرَجُ | يُبَعْثـَرُ | يُعَلـَّمُ | يُحْرَثُ | مبني للمجهول |
حَوِّلْ أفـْعَالَ الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ مِنْ أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَعْلـُومِ إِلـَى أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَجْهُولِ.
جمل أفعالها مبنية للمجهول
| جمل أفعالها مبنية للمعلوم | |||
|
| | دَخـَلَ الـْقـَنـَّاصُ الـْغـَابَةَ | |
| ||||
| ||||
|
| | تـُدَحْرِجُ الطِّفـْلَةُ الـْعَجَلـَةَ بِسُرْعَةٍ | |
| ||||
| ||||
|
| | رَكَّبَ النـَّجَارُ زُجَاجَ التـَّوَافِذِ | |
اِبْنِي الـْأفـْعَالَ الـْآتِيَةَ لِلـْمَجْهُولِ حَسَبَ مَا هُوَ مَطْلـُوبٌ فِي الـْجَدْوَلِ:
المضارع
| |
| | الماضي | | ||||||
| |||||||||||
مبني للمجهول | |||||||||||
| مبني للمعلوم | مبني للمجهول | مبني للمعلوم | ||||||||
|
| | يُزَخـْرِفُ | | | | |
| | كَسَّرَ | |
| |||||||||||
| |||||||||||
|
| | تَحْمِلُ | | | | |
| | اِسْتـَحْمَلَ | |
| |||||||||||
| |||||||||||
|
| | يَسْتـَعْمِلُ | | | | |
| | زَوَّقَ | |
* مَا هِيَ النـَّوَاسِخُ الـْفِعْلِيَّةُ؟
* اَلنـَّوَاسِخُ الـْفِعْلِيَّةُ هِيَ:كَانَ، صَارَ، لـَيْسَ، أصْبَحَ، أمْسَى، أضـْحَى، ظَلَّ، بَاتَ، مَازَالَ، مَافـَتِئَ، مَا بَرِحَ، مَا انـْفـَكَّ وَ مَا دَامَ.
الناسخ الفعلي+الجملة الإسمية | الجملة الإسمية | |||
خبره | اسمه | الناسخ | الخبر | المبتدأ |
غـَزِيرًا | اَلـْمَطَرُ | كَانَ | غـَزِيرٌ | اَلـْمَطَرُ |
فِي الـْمَدْرَسَةِ | اَلطِّفـْلُ | كَانَ | فِي الـْمَدْرَسَةِ | اَلطِّفـْلُ |
تـقـْفِزُ عَلـَى الـْحَبْلِ | اَلـْبِنـْتُ | كَانَتِ | تـقـْفِزُ عَلـَى الـْحَبْلِ | اَلـْبِنـْتُ |
الناسخ الحرفي+الجملة الإسمية | الجملة الإسمية | |||
خبره | اسمه | الناسخ | الخبر | المبتدأ |
غـَزِيرٌ | اَلـْمَطَرَ | إِنَّ | غـَزِيرٌ | اَلـْمَطَرُ |
فِي الـْمَدْرَسَةِ | اَلطِّفـْلَ | إِنَّ | فِي الـْمَدْرَسَةِ | اَلطِّفـْلُ |
تـقـْفِزُ عَلـَى الـْحَبْلِ | اَلـْبِنـْتَ | إِنَّ | تـقـْفِزُ عَلـَى الـْحَبْلِ | اَلـْبِنـْتُ |
نوع الخبر | خبره | اسمه | ناسخ حرفي | |
| | نوع الخبر | | | خبره | | اسمه | ناسخ فعلي |
مُفـْرَدٌ | مُشْرِقَةٌ | الشـَّمْسَ | لـَيْتَ | مُفـْرَدٌ | قـَارِسًا | الـْبَرْدُ | صَارَ | ||||||
شِبْهُ جُمْلَةٍ | فِي الـْمَنْزِلِ | الـْأمَّ | لـَعَلَّ | شِبْهُ جُمْلَةٍ | فِي الـْكَأسِ | الـْمَاءُ | كَانَ | ||||||
جُمْلَةٌ | يَرْسُمُ | التـِّلْمِيذَ | إِنَّ | جُمْلَةٌ | يَلْعَبُ | الطِّفـْلُ | أمْسَى |
أدْخِلْ تـَارَةً [كَانَ] وَ تـَارَةً [إِنَّ] عَلَى الـْجُمَلِ الـْإِسْمِيَّةِ التـَّالِيَةِ مَعَ الشـَّكْلِ التـَّامِّ:
إِنَّ+ الجمل الإسمية
| كَانَ+ الجمل الإسمية | الجمل الإسمية | ||||||
|
| | | |
| | اَلطَّبِيعَةُ جَمِيلـَةٌ | |
| ||||||||
| ||||||||
|
| | | |
| | اَلـْعُصْفـُورُ فـَوْقَ الْغـُصْنِ | |
| ||||||||
| ||||||||
|
| | | |
| | اَللـَّاعِبُ يَقـْذِفُ الْكُرَةَ | |
* مَا اَلـْمَفـْعُولُ الـْمُطْلـَقُ؟
* اَلـْمَفـْعُولُ الـْمُطْلـَقُ مَصْدَرٌ مَنـْصُوبٌ يُشـْتـَقُّ مِنْ جِنـْسِ الـْفِعْلِ، وَ يُذْكَرُ بَعْدَهُ لِبَيَانِ نـَوْعِهِ أوْ لِبَيَانِ عَدَدِهِ أوْ لِتـَأكِيدِ مَعْنـَاهُ، أمثلة:
نوعه | المفعول المطلق | الجملة |
يؤكد المعنى | صِيَامًا | صَامَ الـمُسْلِمُ صِيَامًا |
يبين العدد | َوْرَتـَينِ | دَارَ الرِّيَاضِيُّ حَوْلَ الْحَلَبَةِ دَوْرَتـَينِ |
يبين النوع | فِرَارَ | فـَرَّ اللـِّصُّ فِرَارَ الـْفـَأرِ |
الجواب | العلامة | المفعول لأجله | الجملة |
طَلَبًا للمتعة | لِمَاذَا سَافـَرْتَ؟ | طَلَبًا | سَافـَرْتُ طَلَبًا لِلْمُتـْعَةِ |
احْتِرَامًا له | لِمَاذَا قـَبَّلـتَ يَدَ جَدِّكَ؟ | احْتِرَامًا | قـَبَّلْتُ يَدَ جَدِّي احْتِرَامًا لـَهُ |
مَيِّزْ الـْمَفـْعُولَ لِأجْلِهِ مِنَ الـْمَفـْعُولِ الـْمُطْلـَقِ فِي الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ:
المفعول ...
| الجمل | |||
|
| | عَلـَّمَ الـْأبُ ابْنـَهُ الـْأخـْلاَقَ لِيَتـَأدَّبَ مَعَ النـَّاسِ | |
| ||||
| ||||
|
| | يُصَلـِّي رُوَادُ الـْمَسْجِدِ رَكْعَتـَيْنِ تـَحِيَّةً لـَهُ | |
| ||||
| ||||
|
| | قـَامَ اللـِّصُ قِيَامَ الـْخـَائِفِ | |
| ||||
| ||||
|
| | وُضِعَتْ عَلاَمَاتُ الـْمُرُورِ تـَنـْظِيمًا لِلسَّيْرِ | |
| ||||
| ||||
|
| | أجَبْتُ عَلـَى السُّؤَالِ جَوابَ الـْمُتـَأكِّدِ | |
| ||||
| ||||
|
| | اَلـْغـُرُوبُ جَمِيلٌ عَلـَى شـَاطِئِ الـْبَحْرِ | |
أعْرِبُ الـْجُمْلـَةَ التـَّالِيَةَ: صَيَّرَ الـْخـَيَّاطُ الثـَّوْبَ لِبَاسًا
صَيَّرَ: فعل ماض مبني على الفتح
أمَيِّزُ اللَّازِمَ مِنَ الـْمُتـَعَدِّي بَيْنَ أفـْعَالِ الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ:
نوعه
| فعلها | الجملة | ||||||
متعدي | لازم | |||||||
X | |
| | اِشـْتـَرَى | | | اِشـْتـَرَى الـْفـَلاَّحُ بِرْسِيمًا | |
|
| | X | | | عَادَ | | عَادَ الـْعَامِلُ مِنَ الـْمَصْنـَعِ |
|
| | X | | | أمْسَكَ | | أمْسَكَ الـصَّيَادُ بِالشـَّبَكَةِ |
X | |
| | قـَصَّ | | | قـَصَّ التـِّلـْمِيذُ الـْوَرَقـَةَ بِالـْمِقـَصِّ | |
أحَوِّلُ أفـْعَالَ الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ مِنْ أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَعْلـُومِ إِلـَى أفـْعَالٍ مَبْنِيَّةٍ لِلـْمَجْهُولِ.
جمل أفعالها مبنية للمجهول
| جمل أفعالها مبنية للمعلوم |
دُخِلـَتِ الـْغـَابَةُ | دَخـَلَ الـْقـَنـَّاصُ الـْغـَابَةَ |
تـُدَحْرَجُ الـْعَجَلـَةُ بِسُرْعَةٍ | تـُدَحْرِجُ الطِّفـْلَةُ الـْعَجَلـَةَ بِسُرْعَةٍ |
رُكِّبَ زُجَاجُ النـَّوَافِذِ | رَكَّبَ النـَّجَارُ زُجَاجَ النـَّّوَافِذِ |
أبْنِي الـْأفـْعَالَ الـْآتِيَةَ لِلـْمَجْهُولِ حَسَبَ مَا هُوَ مَطْلـُوبٌ فِي الـْجَدْوَلِ:
المضارع
| |
| | الماضي | | |||
| ||||||||
مبني للمجهول | ||||||||
| مبني للمعلوم | مبني للمجهول | مبني للمعلوم | |||||
يُزَخـْرَفُ | يُزَخـْرِفُ | كُسِّرَ | كَسَّرَ | |||||
تـُحْمَلُ | تَحْمِلُ | اُسْتُحْمِلَ | اِسْتـَحْمَلَ | |||||
يُسْتـَعْمَلُ | يَسْتـَعْمِلُ | زُوِّقَ | زَوَّقَ |
أدْخِلُ تـَارَةً [كَانَ] وَ تـَارَةً [إِنَّ] عَلَى الـْجُمَلِ الـْإِسْمِيَّةِ التـَّالِيَةِ مَعَ الشـَّكْلِ التـَّامِّ:
إِنَّ+ الجمل الإسمية
| كَانَ+ الجمل الإسمية | الجمل الإسمية |
إِنَّ الطَّبِيعَةَ جَمِيلـَةٌ | كَانـَتِ الطَّبِيعَةُ جَمِيلـَةً | اَلطَّبِيعَةُ جَمِيلـَةٌ |
إِنَّ اَلـْعُصْفـُورَ فـَوْقَ الْغـُصْنِ | كَانَ اَلـْعُصْفـُورُ فـَوْقَ الْغـُصْنِ | اَلـْعُصْفـُورُ فـَوْقَ الْغـُصْنِ |
إِنَّ اَللـَّاعِبَ يَقـْذِفُ الْكُرَةَ | كَانَ اَللـَّاعِبُ يَقـْذِفُ الْكُرَةَ | اَللـَّاعِبُ يَقـْذِفُ الْكُرَةَ |
أمَيِّزُ الـْمَفـْعُولَ لِأجْلِهِ مِنَ الـْمَفـْعُولِ الـْمُطْلـَقِ فِي الـْجُمَلِ الـْآتِيَةِ:
المفعول ....
| الجمل |
لا يوجد | عَلـَّمَ الـْأبُ ابْنـَهُ الـْأخـْلاَقَ لِيَتـَأدَّبَ مَعَ النـَّاسِ |
تـَحِيَّةً: مفعول لأجله | يُصَلـِّي رُوَادُ الـْمَسْجِدِ رَكْعَتـَيْنِ تـَحِيَّةً لـَهُ |
قِيَامَ: مفعول مطلق | قـَامَ اللـِّصُ قِيَامَ الـْخـَائِفِ |
تـَنـْظِيمًا: مفعول لأجله | وُضِعَتْ عَلاَمَاتُ الـْمُرُورِ تـَنـْظِيمًا لِلسَّيْرِ |
جَوَابَ: مفعول مطلق | أجَبْتُ عَلـَى السُّؤَالِ جَوابَ الـْمُتـَأكِّدِ |
لا يوجد | اَلـْغـُرُوبُ جَمِيلٌ عَلـَى شـَاطِئِ الـْبَحْرِ |
* مَا هُوَ الـْفِعْلُ الصَّحِيحُ؟
* اَلـْفِعْلُ الصَّحِيحُ هُوَ الـَّذِي تـَخـْلـُو حُرُوفـُهُ الـْأصْلِيَّةُ مِنْ أحْرُفِ الـْعِلـَّةِ.
بَيِّنْ نـَوعَ الـْفِعْلِ الصَّحِيحِ فِيمَا يَأتِي:
زَخـْرَفَ – سَألَ – عَدَّ – أفِلَ – رَأى – حَرَثَ – بَشَّ – وَجَدَ
الفعل الصحيح | ||||||||
المضعف | المهموز | السالم | ||||||
|
| | | |
| | |
|
* مَا هُوَ الـْفِعْلُ الـْمُعْتـَلُّ؟
* اَلـْفِعْلُ الـْمُعْتـَلُّ مَا كَانَ أحَدُ أحْرُفِهِ الـْأصْلِيَّةِ حَرْفَ عِلـَّةٍ [ الواو، الألف، الياء].
بَيِّنْ نـَوعَ الـْفِعْلِ الـْمُعْتـَلِّ فِيمَا يَأتِي:
عَوَى – دَخـَلَ – وَقـَفَ – مَائِلٌ – فـَاتَ – يَبِسَ – هَاجَ – وَفـَى – قـَلـَى
الفعل المعتل | ||||||||
الناقص | الأجوف | المثال | ||||||
|
| | | |
| | |
|
أبَيِّنُ نـَوعَ الـْفِعْلِ الصَّحِيحِ فِيمَا يَأتِي:
زَخـْرَفَ – سَألَ – عَدَّ – أفِلَ – رَأى – حَرَثَ – بَشَّ – وَجَدَ
الفعل الصحيح | ||
المضعف | المهموز | السالم |
عَدّ - َ بَشَّ | سَألَ - أفِلَ | زَخـْرَفَ - حَرَثَ |
اَلـْفِعْلاَنِ رَاى و وَجَدَ فِعْلاَنِ مُعْتـَلاَّنِ لِذَا لاَ مَكَانَ لـَهُمَا فِي الـْجَدْوَلِ.
بَيِّنْ نـَوعَ الـْفِعْلِ الـْمُعْتـَلِّ فِيمَا يَأتِي:
عَوَى – دَخـَلَ – وَقـَفَ – مَائِلٌ – فـَاتَ – يَبِسَ – هَاجَ – وَفـَى – قـَلـَى
الفعل المعتل | ||
الناقص | الأجوف | المثال |
قـَلـَى | فـَاتَ - هَاجَ | وَقـَفَ - يَبِسَ |
عَوَى: لـَفِيفٌ مَقـْرُونٌ - مَائِلٌ: اسْمٌ - وَفـَى: لـَفِيفٌ مَفـْرُوقٌ
دَخـَلَ: فِعْلٌ صَحِيحٌ
* مَا هُوَ الـْاسْمُ الـْمَقـْصُورُ؟
* اَلـْاسْمُ الـْمَقـْصُورُ هُوَ اسْمٌ مُعْرَبٌ آخِرُهُ ألِفٌ لاَزِمَةٌ مَفـْتـُوحٌ مَا قـَبْلـَهَا، مِثـْلُ: اَلـْمُصْطَفـَى، اَلـْعَصَا.
تـَنـْوِينُ الـْجَرِّ | تـَنـْوِينُ النـَّصْبِ | تـَنـْوِينُ الرَّفـْعِ | | ||
| |||||
| |||||
مُصْطَفـًى | |||||
| | مُصْطَفـًى | | مُصْطَفـًى | اَلـْمُصْطَفـَى |
عَصًا | عَصًا | عَصًا | اَلـْعَصَا |
تـَنـْوِينُ الـْجَرِّ | تـَنـْوِينُ النـَّصْبِ | تـَنـْوِينُ الرَّفـْعِ | | ||
| |||||
| |||||
مُحَامٍ | |||||
| | مُحَامِيًا | | مُحَامٍ | اَلـْمُحَامِي |
رَاعٍ | رَاعِيًا | رَاعٍ | اَلرَّاعِي |
تـَنـْوِينُ الـْجَرِّ | تـَنـْوِينُ النـَّصْبِ | تـَنـْوِينُ الرَّفـْعِ | | ||
| |||||
| |||||
سَمَاءٍ | |||||
| | سَمَاءً | | سَمَاءٌ | اَلسَّمَاءُ |
بَيْضـَاءٍ | بَيْضـَاءً | بَيْضـَاءٌ | اَلـْبَيْضـَاءُ |
أدْخِلِ التـَّنـْوِينَ عَلـَى الـْألـْفـَاظِ كَمَا هُوَ مَطْلـُوبٌ فِي الـْجَدْوَلِ:
تـَنـْوِينُ الـْجَرِّ
| تـَنـْوِينُ النـَّصْبِ | تـَنـْوِينُ الرَّفـْعِ | اَلـْاسْمَاءُ | |||||||||
|
| | | |
| | | |
| | اَلـْهُدَى | |
| ||||||||||||
| ||||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | اَلدَّانِي | |
| ||||||||||||
| ||||||||||||
|
| | | |
| | | |
| | اَلصَّفـَاءُ | |
* مَتـَى تـُكْتـَبُ التـَّاءُ مَبْسُوطَةً فِي الـْأسْمَاءِ وَ الـْأفـْعَالِ وَ بَعْضِ الـْحُرُوفِ؟
* تـُكْتـَبُ التـَّاءُ مَبْسُوطَةً فِي الـْأسْمَاءِ وَ الـْأفـْعَالِ وَ بَعْضِ الـْحُرُوفِ بَعْدَ سَاكِنٍ صَحِيحٍ [ بِنـْتٌ، لـَيْتَ] أوْ مَدٍّ [ زُيُوتٌ]، وَ فِي جَمْعِ الـْمُؤَنـَّثِ السَّالِمِ [ صَفـَحَاتٌ].
أكْمِلْ كِتـَابَةَ التـَّاءِ الـْمُتـَطَرِّفـَةِ فِي الـْكَلِمَاتِ التـَّالِيَةِ:
مَنـَارَ... – مُعَلـِّمَـ... – نـَدَوَا... – أخـَوَا... – أمَّـ... – زَفـْ.... – كَتـَبْـ...
أدْخِلُ التـَّنـْوِينَ عَلـَى الـْألـْفـَاظِ كَمَا هُوَ مَطْلـُوبٌ فِي الـْجَدْوَلِ:
تـَنـْوِينُ الـْجَرِّ
| تـَنـْوِينُ النـَّصْبِ | تـَنـْوِينُ الرَّفـْعِ | اَلـْاسْمَاءُ |
هُدًى | هُدًى | هُدًى | اَلـْهُدَى |
دَانٍ | دَنِيًا | دَانٍ | اَلدَّانِي |
صَفـَاءٍ | صَفـَاءً | صَفـَاءٌ | اَلصَّفـَاءُ |
أكْمِلُ كِتـَابَةَ التـَّاءِ الـْمُتـَطَرِّفـَةِ فِي الـْكَلِمَاتِ التـَّالِيَةِ:
مَنـَارَةٌ – مُعَلـِّمَـةٌ – نـَدَوَاتٌ – أخـَوَاتٌ – أمَّـةٌ – زَفـْتٌ – كَتـَبْـتُ