إعلانات

نص التقرير:
cours Ms Excel
من طرف: abdellah en-nhir
يـــــــــوم: 24/02/12 | القـراءات: 4564

Notion d’un tableur  « MS. Excel

Définition 

Microsoft Excel (tableur) est un logiciel d’application qui permet de présenter  les données,  de faire les calculs, des représentations graphiques, ….

     Lancer EXCEL :

Ms Excel peut être lancé à partir du menu « Démarrer »

 

\"\\"\\"\"


تقييم:

0

0

مشاركة رابط الصفحة:


المشاركة في الدرس عبر الفيس بوك:

المشاركة في الدرس عبر الموقع:
رباب لبي | استاذة | 31/03/15
عتبر الخريطة الطبوغرافية من بين الوثائق الأساسية التي يستعملها الجيولوجي في الدراسة الميدانية, فما هي العناصر التي تتكون منها الخريطة الطبوغرافية ؟ و كيف يتم استعمالها ؟

الخريطة الطبوغرافية تمثيل مصغر للميدان

boussole_1_

carte_topographique

الخريطة الطوبوغرافية تمثيل مصغر للميدان. تشير مختلف الرموز الإصطلاحية التي تتضمنها إلى المعالم القارة المتواجدة بالمنطقة
يتم توجيه الخريطة باستعمال البوصلة. تكون الخريطة موجهة عندما تصبح الإبرة الممغنطة للبوصلة متطابقة مع السهم الذي يشير إلى الشمال المغناطيسي للخريطة

تمثيل التضاريس على الخريطة و إنجاز الجانبية الطوبوغرافية
تمثل التضاريس على الخريطة بواسطة : نقط مرقمة تسمى نقط الإرتفاع , خطوط تربط نقطا لها نفس الإرتفاع بالنسبة لمستوى البحر و تسمى منحنيات المستوى و يمكن التمييز بين منحنيات رئيسية تحمل قيم الإرتفاع و منحنيات عادية

sorgenti_1

مراحل إنجاز الجانبية الطبوغرافية
رسم قطعة تربط بين نقطتين على الخريطة ثم تعرف ارتفاع منحنيات المستوى التي تتقاطع مع هذه القطعة
رسم محورين متعامدين على ورق ميليمتري و تدريج المحور العمودي حسب مقياس الإرتفاع
إسقاط الإرتفاعات على الورق الميليمتري مع إحترام مقياس الإرتفاع و ربطها بخط متصل
تسجيل على الورق الميليمتري المعلومات الخاصة بالتوجيه و مقياسي الطول و الإرتفاع و عنوان الخريطة إضافة إلى المواقع الأساسية التي يمر منها المقطع

courbe_niveaux

إستنتاج
الخريطة الطبوغرافية تمثيل مصغر لمنطقة معينة. يرافق الخريطة مفتاح يسهل قراءتها, و يتم توجيه الخريطة باستعمال البوصلة
يسمح استعمال الخريطة الطبوغرافية من تحديد و توجيه مختلف المواقع المتواجدة بمنطقة ما و أيضا من التعرف على نوع التضاريس بفضل نقط الإرتفاع و منحنيات المستوى
يتم تمثيل التضاريس بين نقطتين من الخريطة الطبوغرافية عن طريق إنجاز الجانبية الطبوغرافية

استكشاف المناظر الجيولوجية

إن دراسة الظواهر الجيولوجية تستدعي القيام بزيارات لبعض المواقع لجمع المعلومات التي ستساعد على فهم هذه الظواهر و تفسيرها. فما هي تقنيات و وسائل الدراسة الميدانية و ما هي المعلومات الممكن استخلاصها من الملاحظة المباشرة للمناظر الجيولوجية ؟

تقنيات و وسائل الدراسة الميدانية
تعتبر الخرجة الجيولوجية دراسة ميدانية تعتمد على دقة الملاحظة و الإستكشاف المنهجي للمناظر الجيولوجية قصد التعرف على خاصياتها من حيث
نوع التضاريس : هل يتعلق الأمر بجبل, بهضبة أم بسهل ... ؟
الإستسطاحات : هل تمدنا هذه الإستسطاحات بمعلومات حول طبيعة الصخور ؟ ما هي الخاصيات المميزة لهذه الصخور؟ كيف تتوضع التشكلات الصخرية ... ؟
المجاري المائية : هل يتعلق الأمر بسيل أم بنهر ؟ كيف هو لون المياهو سرعة التيار المائي ؟ هل إنحدار الأراضي التي يمر بها قوي أم ضعيف ؟ ما نوع و قد الرواسب التي توضعت على جانبيته ... ؟
الغطاء النباتي : هل يوجد غطاء نباتي أم لا ؟ و هل هو كثيف أم ضعيف ؟
نشاط الإنسان : هل هناك ما يدل على تأثير الإنسان على المناظر الجيولوجية إيجابيا كان أم سلبيا ؟
تعتبر هذه المعلومات و غيرها أساسية لفهم الظواهر الجيولوجية و تأثيرها على المناظر الطبيعية. كما أن الإجابة عن التساؤلات التي تطرح أثناء الخرجةالميدانية تقتضي في أغلب الأحيان القيام ببعض المناولات البسيطة ( للكشف مثلا عن بعض خاصيات الصخور ) و أخذ بعض القياسات و الصور للمناظر الجيولوجية و أيضا جمع العينات الصخرية و المستحاثات لإستثمارها في الفصل

الوسيلة
الغرض من إستعمالها
الخريطة الطبوغرافية
التوجيه في الميدان
مقياس الإرتفاع
قياس إرتفاع بعض المواقع
مقياس الميلان
قياس ميلان الطبقات بالنسبة للمستوى الأفقي
المكبر اليدوي
ملاحظة العناصر الدقيقة التي تتكون منها الصخور
حمض الكلوريدريك المخفف
الكشف عن وجود أو غياب الكلس في الصخور
قطع من الزجاج و قطع من الصلب
معرفة درجة صلابة بعض العينات الصخرية
المتر
قياس سمك الطبقات
أكياس بلاستيكية و بطاقات
جمع العينات الصخرية و المستحاثات
آلة تصوير
أخذ صور للمناظر الجيولوجية
مثال لمنظر جيولوجي

kasbah_toubkal_large
Tartines_paysage_2

تقرير حول الخرجة الجيولوجية التي قامت بها ثانوية إبن تومرت في 10/03/2008

معطيات عامة
تمت هذه الخرجة الجيولوجية لمنطقة أيت أورير الواقعة على مسافة 32 كلم في جنوب غرب مدينة مراكش

الوقفات
الوقفة الأولى
تمت الوقفة الأولى على سهل الحوز أمام جبل بوعصابة حيث يمثل الجنوب أقرب دوار المرس. يقع موقع الوقفة على الخريطة في الجنوب الشرقي قرب الطريق الثانوية المؤدية لأوريكا, حيث يلاحظ تضاريس تتشكل من منبسط تكوّن سهل الحوز و كذا مرتفعات سلسلة جبال الأطلس الكبير. بعد توجيه الموقع بواسطة البوصلة و الخريطة إتضح أنه يحد سهل الحوز و الجبيلات شمالا, و سلسلة جبال الأطلس الكبير جنوبا و تضاريس أيت أورير شرقا و مدينة مراكش غربا. من ناحية أنواع الصخور المتواجدة في سهل الحوز نلاحظ أساسا الكرانيت, صخور محدبة يوجد فيها الأبيض و الأسود, الكلس وهي صخرة لونها أصفر و الطين الذي له لون بني و ذات بنية هشة
يحتمل أن تكون سلسلة جبال الاطلس مصدر هذه الصخور حيث تتم عملية نقل الأحجار بسبب الأمطار و الواد
و هذا رسم تخطيطي مبسط لتضاريس المنطقة إنطلاقا من جبل بوعصابة إلى الجبيلات عبر سهل الحوز

sahel

واجهة جبل بوعصابة
تتكون الطبقات الصخرية من الأسفل إلى الأعلى من : الطين و الحجر الرملي, طبقة كلسية, طين و حجر رملي, طبقة كلسية
أما من حيث الإستسطاح فإنحدار الجبل شديد الكلسية و ضعيف الرملية
من بين مكونات الصخور الكلسية المتواجدة في الموقع نجد مستحاثات و حلزونات حجرية
من بين الفرضيات المقترحة حول وسط تكون صخرات الكلس : تواجد عدة صخرات كلسية في وسط يكون أرضه منبسط سهل الحوز و حولها عدة جبال توجد بها طبقات كلسية
الوقفة الثانية
تمت الوقفة الثانية قرب صهاريج كان يستخراج الملح عبرها من الماء
توجد في هذا الموقع صهاريج كبيرة لتصفية الماء الماء المالح من العناصر العالقة, و أحواض صغيرة تملئ بالماء المالح لتتم عملية تبخر الماء و ترسب الملح
من بين الفرضيات المقترحة حول مصدر الملح : تواجد واد ’’ المالح ’’ الذي يوجد فيه ماء مالح يملئ الأحواض, و تواجد مناجم يستخرج منها الملح على شكل صخرة كذلك
الوقفة الثالثة
تمت هذه الوقفة بمقربة من واد متواجد بالمنطقة
يجري الواد إنطلاقا من مرتفعات الجنوب الشرقي نحو الشمال في إتجاه سهل الحوز, و تعتبر الحمولة المائية للواد سريعة و غير صافية
يلاحظ في هذا الواد صخور مختلفة الأحجام مرتبة ترتيبا أفقيا و ترسبات صخرية على مجرى الواد
من الأسفل إلى الأعلى و على مقطع عرضي يلاحظ صخور كبيرة ثم متوسطة و على السطح نجد طين و رمل

tage

و في النهاية ف الهدف من هذه الخرجة الجيولوجية هو ملاحظة المناظر الجيولوجية ( طبقات الصخور, تلال طينية , ... ) و طرح تساؤلات حولها و فرضيات حول تواجدها و كيفية تشكيلها

إستنتاج
تعتبر الخرجة الجيولوجية دراسة ميدانية يتم خلالها إكتشاف المناظر الجيولوجية. تعتمد هذه الدراسة على تقنيات و وسائل خاصة تمكن من جمع المعلومات الضرورية, التي ستساعد على فهم و تفسير الظواهر الجيولوجية و كيفية تأثيرها على المناظر الطبيعية

لتعزيز معارفك

الخرجة الجيولوجية نقطة إنطلاق لدراسة الظواهر الجيولوجية
تقدم هذه البطاقة مزيدا من التوضيحات بخصوص الأنشطة الممكن إنجازها في الميدان
التموقع في المكان و التوجيه بإستعمال الخريطة الطبوغرافية و البوصلة
ملاحظة عامة لموقع الخرجة و تمثيله بواسطة رسيمة تبين أهم العناصر التي يتكون منها الموقع ( نوع التضاريس - الإستسطاحات - الغطاء النباتي - أنشطة الإنسان ...)ـ
إستكشاف المناظر الجيولوجية الملاحظة من كل وقفة, و يمكن تجميع المعلومات المستخلصة على الشكل التالي

الوقفات
العناصر
الأساسية
الوقفة 1
الوقفة 2
الوقفة 3
.
التضاريس




الإستسطاحات




الصخور




الهيدروغرافيا




الغطاء النباتي




.




أخد صور فتوغرافية للمناظر الجيولوجية و الإستسطاحات الملاحظة-
لتعبير بواسطة رسوم عن المناظر الجيولوجية الملااحظة في كل وقفة مع إحترام الأبعاد ( أخد قياسات باستعمال المتر )ـ-
جمع عينات من الصخور ( باستعمال المطرقة ) و المستحاثات و تعبئة بطاقة خاصة لكل عينة تحتوي على رقم العينة و اسمها و موقع و تاريخ أخدها. توضع هذه العينات في أكياس بلاستيكية
تحديد خاصيات الصخور التي تتشكل منها الإستسطاحات الملاحظة في كل وقفة باستعمال الوسائل التالية : مكبر يدوي, حمض الكلوريدريك المخفف, قطه من الزجاج ... و يمكن تسجيل النتائج المحصل عليها على شكل جدول

خاصياتها
العينات
الصخرية
اللون
الصلابة
قد العناصر
التماسك
تأثير حمض الكلوريدريك
العينة 1





العينة 2





...





طرح تساؤلات و إقتراح فرضيات حول الظواهر و العوامل التي تؤثر على المناظر الجيولوجية الملاحظة أثناء الخرجة-
تتوج الخرجة الجيولوجية بإنجاز تقرير يشتمل على جميع الملاحظات و المعلومات المسجلة و التساؤلات المطروح

رباب لبي | استاذة | 31/03/15

مقدمة

يعيش في الأوساط الطبيعية كائنات حية مختلفة من حيث شكل الجسم والتغذية والتنفس ....إن الاستغلال المفرط للغابة يؤدي إلى إتلافها ، الشيء الذي ينتج عنه اخلال بتوازنها الطبيعي

تساؤلات
كيف يمكن تصنيف الكائنات الحية ؟ وماهي المعايير المعتمدة في ذلك ؟

كيف يحصل التوازن البيئي داخل الوسط ؟ وهل يمكن للوسط أن يفقد هذا التوازن ؟

تصنيف الكائنات الحية
يمكن أن نميز نوعين من الكائنات الحية : الحيوانات والنباتات

فكيف يمكن تصنيف كل من الحيوانات والنباتات ؟ وما هي الخصائص التي تسمح بتصنيف الكائنات الحية ؟

يعتمد العلماء في تصنيف الكائنات الحية على الشكل الخارجي للجسم وعلى المعطيات الشراحية والفيزيولوجية

وهكذا يتم تصنيف كل من الحيوانات والنباتات إلى مجموعتين كبيرتين : الحيوانات الفقرية والحيوانات اللافقرية ، نباتات زهرية ونباتات لازهرية

تصنيف النباتات
مفتاح مبسط لتصنيف النباتات

تصنيف بعض النباتات باستعمال مفتاح التصنيف
تصنيفه
خصائصه
النبات
كاسيات البذور

Angiospermes

زهور واضحة ثمرة تتوفر على بذور



شجرة البرتقال Oranger

عاريات البدور

Gymnospermes

بذور موضوعة على حراشف المخروط


صنوبر Pin

خفيات اللقاح الوعائية

Cryptogammes

له ساق وأوراق وجدور


خنشار Fougère

حزازيات

Mousses

له ساق واوراق وليس له جدور


لوكوبريوم Leucobryum

طحالب خضراء

Algues vertes

نبات أخضر يعيش في الماء ، ليس له ساق ولا أوراق ولا جدور يتوفر على يخضور


ألبا Ulve

تصنيف الحيوانات
مفتاح مبسط لتصنيف الحيوانات الفقرية

مفتاح مبسط لتصنيف الحيوانات اللافقرية

تصنيف بعض الحيوانات باستعمال مفتاح التصنيف
تصنيفه
خصائصه
الحيوان
ثدييات

Mammifères

يكسو الزغب الجلد

الأم ترضع صغارها



Lièvre أرنب

طيور

Oiseaux

يكسو الريش الجلد


Martin pêcheur قرلي

زواحف

Reptiles

يكسو الجلد حراشف ملتحمة


Vipère أفعى

برمائيات

Amphibiens

جلد عار


grenouille ضفدعة

أسماك

Poissons

يكسو الجلد حراشف غير ملتحمة


Truite ثروتة

قشريات

crustacés

له زوجان من الزبانات وخمسة أزواج من الأرجل


Gammare إربيان

حشرات

Insectes

له زوج من الزبانات و ثلاثة أزواج من الأرجل


Mante religieuse سرعوفة

عديدات الأرجل

Myriapodes

له زوج من الزبانات وعدد كبير من الأرجل


Myriapode عديدة الأرجل

عناكب

Arachnides

ليس له زبانات وله اربعة أزواج من الأرجل


Eprire سك

معديات الجوف

Cnidères

جسم رخو يتوفر على ملامس حول فتحة


Anémone شقر البحر

ديدان

Vers

جسم رخو وممدد


Lombric دودة الأرض

شوكيات الجلد

Echinodermes

يكسو الجسم صفائح تحمل أشواك


Etoile de mer نجمة البحر


رباب لبي | استاذة | 31/03/15
 ا
ي ا ا ارا 2011 / 2010
ا
ذ :  أو
و


I _ ا!د ا"ري :
) 1 أ+*( )'&% :
اط :1
و34' 5) 67 !
د إذ 0'% !% 1/ ا!'
ل زر ا,
 .

 !
د ; إ+
ز ا!'
ت ا

!'
ل ا'34 ودون ا!'
ل زر ا,
 .
A = + + ? 4,02 3,52 ( 17,63)

5
2,3 ( 0,2) 1,3568
2
B = ? + ? + ?
C = + ? ? 22,5 ( 37,0009) 2,5
اط :2
-1 ! إ+
ز ا!'
ت ا4
ا'
3 ون A، 34 <(,; ا<اد ا
< @< ?<ول إ<;
، /,
؟ J%4( K+
0L D&@ . G30% 1 'Hأ + ( A Dآ ت

F ) Aا ر
! أن Bإ
اA اول اA اM
+
F
<<<<<<<<
ت آ<<<<<<<<D
A

ااد 3
5
?
،
113
25
?
،
7
8
،
15
6

320
17
،
6
21
،
1
3
?
،
13
9
،
6
11
?

-2 أAO دا 
3
إ; آD / ا,/ ا
P/ .
1: A% !( 2(–




1: ل
M
ااد اS) ه أاد ?"ر% :

3
3 ( 4)
4
÷ ? =
?

5
( 5) ( 3,02)
3,02
?
? ÷ ? =
?

3,12 3,12 ( 6)
6
÷ ? =
?

2
( 2) 7
7
?
? ÷ =
1: 
F 3(–


: 2 ل
M

13513 135,13
....
?
? =
. 1.63
100
=
27
..
1000
?
=
.. 31
1
=


رباب لبي | استادة | 31/03/15
اتمى ان يعجبكم

رباب | استاذة | 30/03/15
الرفق بالحيوان

قرّرت حضارة الإسلام أن عالم الحيوان، سواءً من يمشي على الأرض، أو يدب عليها، أو يزحف على بطنه، أو يطير بجناحيه، أو يسبح في الماء، طوائف مخلوقة، مثل عالم الإنسان، خلقها الله، وقدّر أحوالها وأرزاقها وآجالها، وأن جميع المخلوقين بما فيهم الحيوان يحشرون يوم القيامة، فيقضي بينهم ربهم، وينصف بعضهم من بعض .

قال تعالى: (وما من دابّة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) .

ومن هنا جاءت الرحمة بالحيوان والرفق به باباً لدخول الجنّة، أما القسوة عليه وتعذيبه، فهي باب لدخول النار، ومن أجل ذلك حرّم الإسلام قتل الحيوان جوعاً أو عطشاً، وحرّم المكث على ظهره طويلاً وهو واقف، وحرّم إرهاقه بالأثقال والأعمال الشاقّة، وحرّمت الشريعة التلهّي بقتل الحيوان، كالصيد للتسلية لا للمنفعة، واتخاذه هدفاً للتعليم على الإصابة، ونهى الإسلام عن كي الحيوانات بالنار في وجوهها للوسم، أو تحريشها ببعضها بقصد اللهو، وأنكر العبث بأعشاش الطيور، وحرق قرى النمل .
قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: "الراحمون يرحمهم الرَّحمن" ، وقال صلى الله عليه وسلم: "من أُعطِي الرِّفق فقد أعطي حظه من خير الدُّنيا والآخرة". بل إن الرحمة بالحيوان قد تُدخِل صاحبها الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: "بينما رجل يمشي بطريق إذِ اشتد عليه العطش، فوجد بئرًا فنزل فيها، فشرب، ثم خرج، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى منَ العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب منَ العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئرَ فملأ خفه ماءً، ثم أمسكه بفِيه حتى رقى فسقى الكلب، فشكر الله تعالى له، فغَفَرَ له". قالوا: يا رسول الله، وإنَّ لنا في البهائم لأجرًا؟ فقال: "في كل ذات كبدٍ رطبة".

كما أن القسوة على الحيوان تُدخِل النار: "دخلتِ امرأةٌ النارَ في هرَّة، ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل مِن خشاش الأرض"[البخاري ومسلم]. وقد مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير لصق ظهره ببطنه فقال: "اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة".

رباب | استاذة | 30/03/15
مقدمة : يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري.- فما هي خصائص ومميزات الموقع الجغرافي للمغرب؟- وما هي انعكاسات هذا الموقع على تنمية البلاد؟





1-يتميـز المغـرب بموقـع استراتيجـي مهـم:

يقع المغرب في موقع جغرافي مهم وينتمي إلى عدة مجموعات جغرافية

العالم
الإحداثيات الجغرافية
الموقع البحري
المجموعات الجغرافية
يقع شمال غرب القارة الإفريقية ولا يبعد عن أوربا إلا بحوالي 14 كلم

يقع بين خطي الطول 1و17 غرب خط غرينتش وبين خطي العرض 21و36 شمال خط الاستواء

يحده البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الاطلنتي غربا

المغرب العربي
العالم العربي
العالم الإسلامي



2-يؤثـر موقـع المغرب في التنمية الاقتصادية للـبلاد:

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في المشاريع الاقتصادية التي يوفرها فميناء طنجة المتوسطي سيعمل على تنشيط وتنمية الأقاليم الشمالية، كما أن مرور أنبوب غاز المغرب العربي - أوربا الـذي ينقل الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر المغرب سيخفف من النقـص الذي تعاني منه البلاد في مجال الطاقة.كما أن انفتاحه على الدول الإفريقية عبر صحرائه الجنوبية تغري الرساميل الأجنبية بالاستثمار في المغرب لاستغلال السوق الإفريقية الواعدة



التم??د
- ك?ف ?تعامل الناس مع الح?وانات في واقعك؟
- ما رأ?ك ف?من ?حمل الح?وان أكثر من ق?مته و?عتدي عل?ه بالضرب؟
- لماذا ?جب أن نرفق بالح?وانات؟



قراءة النصوص
قال تعالى وَالْأَنْعامَ خَلَقَها لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيها جَمالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (7)وَالْخَيْلَ وَالْبِغالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ (8)سورة النحل:5-8


عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:ما من إنسان قتل عصفورا ، فما فوقها ، بغير حقها ، إلا سأله الله عز وجل عنها . قيل : يا رسول الله ، وما حقها ؟ قال : يذبحها فيأكلها ، ولا يقطع رأسها ، يرمي بها. رواه النسائي



عن سهل بن الحنظلية - رضي الله عنه - قال : مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببعير قد لحق ظهره ببطنه ، فقال : " اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة " . فاركبوها صالحة واتركوها صالحة

رواه أبو داود .


شرح المفردات
تر?حون: تردون?ا في العشي إلى المراح.
تسرحون: تخرجون?ا في الغداة إلى المرعى.
المعجمة: العاجزة عن الشكوى.
ز?نة: تز?نون?ا في أع?ادكم و?عجبكم النظر إل??ا.


مضام?ن النصوص
- ب?ان الله تعالى فضل نعمة الأنعام بذكر منافع?ا الكث?رة.
- تحذ?ر الرسول عل?? السلام من قتل أي ح?وان بغ?ر حق.
- دعوة الرسول عل?ه السلام إلى الا?تمام و العنا?ة بالب?ائم.


تحل?ل المحور الأول
الح?وانات أمم أمثالنا:
الح?وانات مخلوقة لله تعالى، ??أ?ا وسخر?ا للإنسان، وأشرك?ا معه في ?ذه الب?ئة ل?ستع?ن ب?ا على تحق?ق الاستخلاف في الأرض، ل?ذا أمر بالرفق ب?ا و الإحسان إل??ا، وجعل ذلك من الإ?مان. ف?ي تشعر و تحس و تتألم و تأكل و تشرب و تتوالد غ?ر أن?ا لا تفكر ولا تعقل ولا تستط?ع أن تعبر عن ألم?ا بكلام و إنما تصرخ ح?ن تعامل ?سوء،ول?ذا حرمت الشر?عة الإسلام?ة الإساءة إلى الح?وانات و الضر ب?ا لأن ذلك ?ؤدي ب?ا إلى الانقراض و الزوال في الدن?ا و ?كون سببا لغصب الله في الآخرة.




تحل?ل المحور الثاني
آداب إسلام?ة في التعامل مع الح?وانات:
مظا?ر الرفق بالح?وان:
- إطعام?ا وتقد?م النفع ل?ا.
- تحر?م اتخاذ?ا ?دفا للرمي.
- الإحسان إل??ا حتى عند ذبح?ا.
- إنقاذ?ا إن كانت في محنة.
- استخدام?ا بمعروف.
- عدم إلحاق الأذى ب?ا.
- تجنب ضر?ا وحبس?ا وقتل?ا بلا منفعة.

الرجوع

الرفق بالحيوان

قرّرت حضارة الإسلام أن عالم الحيوان، سواءً من يمشي على الأرض، أو يدب عليها، أو يزحف على بطنه، أو يطير بجناحيه، أو يسبح في الماء، طوائف مخلوقة، مثل عالم الإنسان، خلقها الله، وقدّر أحوالها وأرزاقها وآجالها، وأن جميع المخلوقين بما فيهم الحيوان يحشرون يوم القيامة، فيقضي بينهم ربهم، وينصف بعضهم من بعض .

قال تعالى: (وما من دابّة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) .

ومن هنا جاءت الرحمة بالحيوان والرفق به باباً لدخول الجنّة، أما القسوة عليه وتعذيبه، فهي باب لدخول النار، ومن أجل ذلك حرّم الإسلام قتل الحيوان جوعاً أو عطشاً، وحرّم المكث على ظهره طويلاً وهو واقف، وحرّم إرهاقه بالأثقال والأعمال الشاقّة، وحرّمت الشريعة التلهّي بقتل الحيوان، كالصيد للتسلية لا للمنفعة، واتخاذه هدفاً للتعليم على الإصابة، ونهى الإسلام عن كي الحيوانات بالنار في وجوهها للوسم، أو تحريشها ببعضها بقصد اللهو، وأنكر العبث بأ

خاتمـة:شكل الموقع الاستراتيجي للمغرب عبر التاريخ نقطة التقاء لمختلف الحضارات.



رباب | استاذة | 30/03/15
مقدمة : يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري.- فما هي خصائص ومميزات الموقع الجغرافي للمغرب؟- وما هي انعكاسات هذا الموقع على تنمية البلاد؟





1-يتميـز المغـرب بموقـع استراتيجـي مهـم:

يقع المغرب في موقع جغرافي مهم وينتمي إلى عدة مجموعات جغرافية

العالم
الإحداثيات الجغرافية
الموقع البحري
المجموعات الجغرافية
يقع شمال غرب القارة الإفريقية ولا يبعد عن أوربا إلا بحوالي 14 كلم

يقع بين خطي الطول 1و17 غرب خط غرينتش وبين خطي العرض 21و36 شمال خط الاستواء

يحده البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الاطلنتي غربا

المغرب العربي
العالم العربي
العالم الإسلامي



2-يؤثـر موقـع المغرب في التنمية الاقتصادية للـبلاد:

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في المشاريع الاقتصادية التي يوفرها فميناء طنجة المتوسطي سيعمل على تنشيط وتنمية الأقاليم الشمالية، كما أن مرور أنبوب غاز المغرب العربي - أوربا الـذي ينقل الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر المغرب سيخفف من النقـص الذي تعاني منه البلاد في مجال الطاقة.كما أن انفتاحه على الدول الإفريقية عبر صحرائه الجنوبية تغري الرساميل الأجنبية بالاستثمار في المغرب لاستغلال السوق الإفريقية الواعدة



التم??د
- ك?ف ?تعامل الناس مع الح?وانات في واقعك؟
- ما رأ?ك ف?من ?حمل الح?وان أكثر من ق?مته و?عتدي عل?ه بالضرب؟
- لماذا ?جب أن نرفق بالح?وانات؟



قراءة النصوص
قال تعالى وَالْأَنْعامَ خَلَقَها لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيها جَمالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (7)وَالْخَيْلَ وَالْبِغالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ (8)سورة النحل:5-8


عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:ما من إنسان قتل عصفورا ، فما فوقها ، بغير حقها ، إلا سأله الله عز وجل عنها . قيل : يا رسول الله ، وما حقها ؟ قال : يذبحها فيأكلها ، ولا يقطع رأسها ، يرمي بها. رواه النسائي



عن سهل بن الحنظلية - رضي الله عنه - قال : مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببعير قد لحق ظهره ببطنه ، فقال : " اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة " . فاركبوها صالحة واتركوها صالحة

رواه أبو داود .


شرح المفردات
تر?حون: تردون?ا في العشي إلى المراح.
تسرحون: تخرجون?ا في الغداة إلى المرعى.
المعجمة: العاجزة عن الشكوى.
ز?نة: تز?نون?ا في أع?ادكم و?عجبكم النظر إل??ا.


مضام?ن النصوص
- ب?ان الله تعالى فضل نعمة الأنعام بذكر منافع?ا الكث?رة.
- تحذ?ر الرسول عل?? السلام من قتل أي ح?وان بغ?ر حق.
- دعوة الرسول عل?ه السلام إلى الا?تمام و العنا?ة بالب?ائم.


تحل?ل المحور الأول
الح?وانات أمم أمثالنا:
الح?وانات مخلوقة لله تعالى، ??أ?ا وسخر?ا للإنسان، وأشرك?ا معه في ?ذه الب?ئة ل?ستع?ن ب?ا على تحق?ق الاستخلاف في الأرض، ل?ذا أمر بالرفق ب?ا و الإحسان إل??ا، وجعل ذلك من الإ?مان. ف?ي تشعر و تحس و تتألم و تأكل و تشرب و تتوالد غ?ر أن?ا لا تفكر ولا تعقل ولا تستط?ع أن تعبر عن ألم?ا بكلام و إنما تصرخ ح?ن تعامل ?سوء،ول?ذا حرمت الشر?عة الإسلام?ة الإساءة إلى الح?وانات و الضر ب?ا لأن ذلك ?ؤدي ب?ا إلى الانقراض و الزوال في الدن?ا و ?كون سببا لغصب الله في الآخرة.




تحل?ل المحور الثاني
آداب إسلام?ة في التعامل مع الح?وانات:
مظا?ر الرفق بالح?وان:
- إطعام?ا وتقد?م النفع ل?ا.
- تحر?م اتخاذ?ا ?دفا للرمي.
- الإحسان إل??ا حتى عند ذبح?ا.
- إنقاذ?ا إن كانت في محنة.
- استخدام?ا بمعروف.
- عدم إلحاق الأذى ب?ا.
- تجنب ضر?ا وحبس?ا وقتل?ا بلا منفعة.

الرجوع

الرفق بالحيوان

قرّرت حضارة الإسلام أن عالم الحيوان، سواءً من يمشي على الأرض، أو يدب عليها، أو يزحف على بطنه، أو يطير بجناحيه، أو يسبح في الماء، طوائف مخلوقة، مثل عالم الإنسان، خلقها الله، وقدّر أحوالها وأرزاقها وآجالها، وأن جميع المخلوقين بما فيهم الحيوان يحشرون يوم القيامة، فيقضي بينهم ربهم، وينصف بعضهم من بعض .

قال تعالى: (وما من دابّة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) .

ومن هنا جاءت الرحمة بالحيوان والرفق به باباً لدخول الجنّة، أما القسوة عليه وتعذيبه، فهي باب لدخول النار، ومن أجل ذلك حرّم الإسلام قتل الحيوان جوعاً أو عطشاً، وحرّم المكث على ظهره طويلاً وهو واقف، وحرّم إرهاقه بالأثقال والأعمال الشاقّة، وحرّمت الشريعة التلهّي بقتل الحيوان، كالصيد للتسلية لا للمنفعة، واتخاذه هدفاً للتعليم على الإصابة، ونهى الإسلام عن كي الحيوانات بالنار في وجوهها للوسم، أو تحريشها ببعضها بقصد اللهو، وأنكر العبث بأ

خاتمـة:شكل الموقع الاستراتيجي للمغرب عبر التاريخ نقطة التقاء لمختلف الحضارات.



لبي | استاذ | 30/03/15
مقدمة : بلغت الدولة المغربية أوج امتدادها خلال العهد الموحدي قبل أن تبدأ في الضعف مع بداية القرن 13م. - فما هي أسباب ومظاهر هذا الضعف؟- وكيف واجهت الدولة المرينية هذا التحول؟





1- تعددت أسباب ومظاهر ضعف الغرب الإسلامي:

1-1: أسباب تدهور الدولة الموحدية:

بدأ الضعف يمس الدولة الموحدية بعد الانهزام في معركة العقاب سنة 1912م حيث ظهر التفوق المسيحي فتعاقب على حكم البلاد عدة خلفاء واجهوا معارضة داخلية قوية، وعجزوا في الحفاظ عن وحدة الإمبراطورية ومواجهة هجومات القبائل العربية والأمازيغية وحروب الاسترداد المسيحية.





1-2: مظاهر ضعف الدولة الموحدية:

تراجعت حدود الإمبراطورية الموحدية، حيث سيطر بنو عبد الواد على الجزائر(المغرب الأوسط)، واستقل الحفصيون بإفريقية (تونس)، في حين توزعت الأندلسبين الممالك الايبيرية وملوك الطوائف، كما سيطر بنو مرين على عدة مناطق من البلاد.تعرض المغرب لسنوات من الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة، فمات عدد كبير من السكان، وعجز الباقون عن مواجهة هجومات البدو على البلاد.






2- حاول المرينيون إعادة توحيد الغرب الإسلامي:

2-1: محاولة توحيد شمال إفريقيا:

ينتمي بنومرين لقبيلة زناتة الأمازيغية، انطلقوا من شرق المغرب كرعاة صوب السهول الشمالية الغربية إلى أن سيطروا على عاصمة الموحدين مراكش سنة 1269 مستغلين تفكك السلطة المركزية.بعد توحيد المغرب تحت حكمهم، اتجه المرينيون صوب المغرب الأوسط، لكنهم لم يستطيعوا السيطرة على تلمسان إلا بعد عدة محاولات سنة 737هـ ، ثم استغلوا الخلافبين أفراد الأسرة الحفصية ليدخلوا تونس سنة 748هـ ، لكن حكمهم لها لم يستمر إلا فترة قصيرة.





2-2: الجهـاد بالأندلـس:

حاول المرينيون وضع الأندلس تحت حكم دولتهم بمساعدة أمراء بني الأحمر في حروبهم ضد المسيحيين، كما عبر أبو يوسف يعقوب بجيوشه عدة مرات دون جدوى وفي الأخير تم عقد صلح مع ملك قشتالة سنة 1285م، إلا أنه بوفاته سيطر المسيحيون على جبل طارق و انقطع العبور للأندلس.خاصة بعد هزيمة ابي الحسن في معركة طريف سنة 741/1340







خاتمـة: حاول المرينيون إعادة بناء إمبراطورية قوية بالغرب الإسلامي إلا أن تغير الظروف حال دون ذلك ومع ذلك خلفوا حضارة راقية.



لبي | استاذ | 30/03/15
قال تعالى : يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ?31?? سورة الاعراف


عن البراء رضي الله عنه قال ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ " رواه النسائي .


قال تعالى : وَلَقَد جَعَلنا فِي السَّماءِ بُروجًا وَزَيَّنّاها لِلنّاظِرينَ ?16?? سورة الحجر


قال تعالى : إِنّا جَعَلنا ما عَلَى الأَرضِ زينَةً لَها لِنَبلُوَهُم أَيُّهُم أَحسَنُ عَمَلًا ?7?. سورة الكهف


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:? لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ ? أخرجه مسلم .


قال تعالى : وَالأَنعامَ خَلَقَها لَكُم فيها دِفءٌ وَمَنافِعُ وَمِنها تَأكُلونَ ? 5? وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحونَ وَحينَ تَسرَحونَ ?6? سورة النحل


قال تعالى : إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ?6?. سورة الصافات




التـــحــــلــــيل
اهتمام الإسلام بالجمال :
اعتنى الإسلام بتربية جسم المسلم و روحه و أخلاقه و عقله و عاطفته ، وحبب إليه الطبيعة و ما تزخر به من ورود و انهار و جبال و طيور من أجل إدراك جمال الخالق سبحانه وتعالى و قدرته على الإبداع .

من مظاهر عناية الإسلام بالجمال :
- الأمر بالتأمل في الكون المخلوق بإبداع و إتقان .
- توجه المسلمين إلى صلاة الجمعة او العيد مرتدين ثيابا نظيفة و متطيبين .
- الاستماع إلى القراء و هم يتلون كتاب الله بترتيل و تجويد و بأصوات جميلة رائعة

مفهوم الجمال في الإسلام :
الإنسان بطبعه ميال إلى الإحساس بالجمال و تذوقه و الاستمتاع بمشاهدته ، و هو نعمة زان الله بها الكون للدلالة على جماله سبحانه ، به تحلو الحياة و تصفو القلوب و ترتاح العيون و ترق المشاعر و تتعلق النفس بخالقها ،و الجمال في حقيقته تناسق بديع بين العناصر المكونة للشيء فتتناسب فيما بينها شكلا و لونا و حجما و قوة و حركة ... و من أنواع الجمال :
1 – جمال طبيعي وهبه الله تعالى لمخلوقاته المختلفة ليستمتع به الإنسان ويشكر نعم ربه.
2 – جمال فني من صنع الإنسان يمتاز بصفة الدقة و الجودة و الإتقان كالبناء المعماري ..
3 – جمال معنوي يتمثل في صدق الإيمان و الذي ينتج عنه جمال في الأخلاق و المعاملة .

حرص الإسلام على جمالية المسلم :
لم يحرص الإسلام على جمالية المسلم في مظهره فقط لباسا و نظافة و طهارة فحسب ، بل أمره ايضاب :
1 - القول الحسن و تجنب كلام السوء..
2 - خفض الصوت عند الكلام مع الآخرين التصرف معهم بلطف و أدب – أصدقاء،أهل، جيران، أساتذة ..
3 - تنظيم و تنظيف مكان النوم و الاكل و مكان الجلوس .
4 - المساهمة في نظافة القسم و المؤسسة و المسجد و كل المرافق ...حفاظا على جمالية المنظر العام .
و قد وضع الإسلام حدودا للتمتع بالجمال دون كبر مع الجمع بين جمال الباطن و جمال الظاهر

الرجوع




التربية والسلوك الذوقي والجمالي بقلم محمد بركة

اعتنى الإسلام بمسائل الجمال والتجمل والذوق الجميل والحس الجميل عناية فائقة، وتحدث القرآن الكريم عن الجمال والزينة والطِّيب، وبيَّن للإنسان ما في عالم الموجودات من جمال وزينة، وأنّ له الحقّ في التجمّل والتطيّب والتزيّن والاستمتاع.

قال الله تعالى: [إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا]. (سورة الكهف: 7).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله جميل يحب الجمال، ويحبّ أن يرى أثر نعمته على عبده، ويبغض البؤس والتباؤس).

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (التجمّل مروءة ظاهرة).

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الرائع والقدوة الحسنة في الأناقة والتجمّل وسمو الذوق والتطيّب.

إنّ التربية الذوقية والجمالية والحسّية تربّي لدى الإنسان -لاسيما الشباب- الذوق الجميل، وتجسّد الحسّ السليم، ولها تأثير عظيم في أنماط السلوك الإنساني والروابط الاجتماعية.

وهي أيضًا تفتح الأفق النفسي والعقلي والوجداني لدى الإنسان، وتشدّه إلى مبدع خلائقه ومصوّر جمالها في هذا الوجود الله عزَّ وجلَّ، الخالق المبدع المصوّر الخبير العليم.

فالجمال والتربية الجمالية والخيال الخصب والذوق الجميل والحسّ الرقيق يعتبر طريقًا إلى معرفة الخالق جلّت قدرته؛ لأنّ ذلك دليل على عظمته سبحانه، وعلى الارتباط العقلي والوجداني به تعالى.

فهذا الكون من سماء وأرض؛ كلّ ما فيهما من تناسق وجمال وروعة ونظام وترتيب ما هو إلا لوحة فنية خلابة، ومصدر إلهام فنّي وذوقي وجمالي.

وقد أكّدت بحوث علماء الإسلام القيم الإنسانية والمثل العليا (الحقّ والخير والجمال)، وجعلتها هدفًا ساميًا في هذا الوجود، يسعى المرء لبلوغها، وتحقيق مرادها، وبناء الحياة على أساسها. وأقاموا قيمًا وأسسًا ومفاهيم تشريعية لتنظيم السلوك الفردي والعلاقات الاجتماعية والروابط الإنسانية، فجعلوا الحسن والجمال أساسًا لبناء الحياة.

ومن نظرة الإسلام العظيم إلى الحسن والجمال يتعيّن على الآباء والمعلّمين والمربّين تأصيل وتعميق هذا الشعور الإنساني اللطيف في نفس الأولاد منذ طفولتهم، وتحبيب الجمال والتجمّل إليهم؛ فإنّ تربيتهم على هذه القيم تعني تنمية الذوق اللطيف والحسّ الجمالي لديهم وتعمل على تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وإرهاف حسّهم الذوقي، وتجذير قدرتهم على التمييز بين الشيء الحسن والآخر القبيح، والتفاعل مع الجمال المادي والمعنوي.

إنّ تعويد الإنسان منذ نعومة أظفاره على الأناقة والجمال والزينة، والذوق الأدبي والأخلاقي، ولمسه للعناية الأسرية بهذه المظاهر اللطيفة، ومشاهدته آثار الجمال على البيت، من هندسة بنائه وترتيب حديقته، وتنظيم أثاثه، وترتيب الطعام على المائدة، وكذلك استصحابه في التجوال والسفر، وتمتّعه بمشاهدة الطبيعة الجميلة، وانتباهه إلى مواطن الجمال، وكذلك غرس الأبوين في نفسه روح التأثّر بالمظاهر الجمالية، كلّ هذا يوجِد فيه حسًّا ذوقيًّا وجماليًّا لطيفًا.

كما أنّ الإطراء والمدح على اهتمامه بمظهره وقيافته، وعنايته بترتيب لوازمه وأدواته، وتنظيم وتصفيف لعبه، وكذلك تشجيعه على إنتاجاته الفنّية المرهفة والذوقية مهما كانت بسيطة، كلّ ذلك يعدّ من المحفّزات الضرورية لتنمية الذوق الجميل والحسّ الفنّي والقدرة الإبداعية والأداء الفني الجميل.

كما أنّ نقد وتقبيح مظاهر القبح، وإشعاره بالنفور والتقزّز من المظاهر والمناظر القبيحة والفاقدة للجمال، يكوّن لديه حسًّا نقديًّا وتمييزيًّا، وذوقًا سليمًا، ويركّز في نفسه الإقبال على الحسن والجمال من الفعل والقول والسلوك والأشياء، والنفور من أشكال ومظاهر القبح والفساد ومعانيهما.

وينبغي أن نربّي أولادنا على أنّ الجمال كما يتجسّد في الموضوعات الحسّية -كالمظهر في اللباس والعطر والحدائق وطراز بناء البيوت وهندسة الشوارع وتخطيط المدن واللوحات والواجهات الفنية- فإنّ الجمال كذلك يتجسّد في القيم الأخلاقيّة العليا، والمثل الأدبية السامية الرفيعة، وكذا في الكلمة الطيّبة والمنطق الحسن والكلام المؤدبّ والأسلوب المهذّب، والمعاملة الحسنة والمعاشرة الجميلة، وفي فعل الخير واحترام حقوق الآخرين. وذلك حتّى ينشئوا ويكبروا على القيم الأخلاقية النبيلة، والتحسّس للجمال، وتوظيفه في تهذيب السلوك وتسامي الذوق ورفعة الأدب والأخلاق الكريمة.

ولاهتمام الإسلام بالجمال، وطبع شخصية الطفل بطابعه، وتوفير العناصر الجمالية في حياته تراه قد دعا الناس إلى انتقاء المرضعة الحسنة، وكرّه أن ترضعهم المرأة القبيحة.

فلو أعددنا شبابنا الإعداد الفني والذوقي والجمالي الحسي، فإنّنا في الحقيقة نكون قد أعددنا مجتمعًا إسلاميًّا ذوّاقًا ساميًا مرتّبًا منظّمًا قويًّا، وذلك من مظاهر القدرة والمنعة ومن عناصر الحضارة ومعالم رقيّها.

لبي | استاذ | 30/03/15
قال تعالى : يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ?31?? سورة الاعراف


عن البراء رضي الله عنه قال ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ " رواه النسائي .


قال تعالى : وَلَقَد جَعَلنا فِي السَّماءِ بُروجًا وَزَيَّنّاها لِلنّاظِرينَ ?16?? سورة الحجر


قال تعالى : إِنّا جَعَلنا ما عَلَى الأَرضِ زينَةً لَها لِنَبلُوَهُم أَيُّهُم أَحسَنُ عَمَلًا ?7?. سورة الكهف


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:? لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا، وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ ? أخرجه مسلم .


قال تعالى : وَالأَنعامَ خَلَقَها لَكُم فيها دِفءٌ وَمَنافِعُ وَمِنها تَأكُلونَ ? 5? وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحونَ وَحينَ تَسرَحونَ ?6? سورة النحل


قال تعالى : إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ?6?. سورة الصافات




التـــحــــلــــيل
اهتمام الإسلام بالجمال :
اعتنى الإسلام بتربية جسم المسلم و روحه و أخلاقه و عقله و عاطفته ، وحبب إليه الطبيعة و ما تزخر به من ورود و انهار و جبال و طيور من أجل إدراك جمال الخالق سبحانه وتعالى و قدرته على الإبداع .

من مظاهر عناية الإسلام بالجمال :
- الأمر بالتأمل في الكون المخلوق بإبداع و إتقان .
- توجه المسلمين إلى صلاة الجمعة او العيد مرتدين ثيابا نظيفة و متطيبين .
- الاستماع إلى القراء و هم يتلون كتاب الله بترتيل و تجويد و بأصوات جميلة رائعة

مفهوم الجمال في الإسلام :
الإنسان بطبعه ميال إلى الإحساس بالجمال و تذوقه و الاستمتاع بمشاهدته ، و هو نعمة زان الله بها الكون للدلالة على جماله سبحانه ، به تحلو الحياة و تصفو القلوب و ترتاح العيون و ترق المشاعر و تتعلق النفس بخالقها ،و الجمال في حقيقته تناسق بديع بين العناصر المكونة للشيء فتتناسب فيما بينها شكلا و لونا و حجما و قوة و حركة ... و من أنواع الجمال :
1 – جمال طبيعي وهبه الله تعالى لمخلوقاته المختلفة ليستمتع به الإنسان ويشكر نعم ربه.
2 – جمال فني من صنع الإنسان يمتاز بصفة الدقة و الجودة و الإتقان كالبناء المعماري ..
3 – جمال معنوي يتمثل في صدق الإيمان و الذي ينتج عنه جمال في الأخلاق و المعاملة .

حرص الإسلام على جمالية المسلم :
لم يحرص الإسلام على جمالية المسلم في مظهره فقط لباسا و نظافة و طهارة فحسب ، بل أمره ايضاب :
1 - القول الحسن و تجنب كلام السوء..
2 - خفض الصوت عند الكلام مع الآخرين التصرف معهم بلطف و أدب – أصدقاء،أهل، جيران، أساتذة ..
3 - تنظيم و تنظيف مكان النوم و الاكل و مكان الجلوس .
4 - المساهمة في نظافة القسم و المؤسسة و المسجد و كل المرافق ...حفاظا على جمالية المنظر العام .
و قد وضع الإسلام حدودا للتمتع بالجمال دون كبر مع الجمع بين جمال الباطن و جمال الظاهر

الرجوع




التربية والسلوك الذوقي والجمالي بقلم محمد بركة

اعتنى الإسلام بمسائل الجمال والتجمل والذوق الجميل والحس الجميل عناية فائقة، وتحدث القرآن الكريم عن الجمال والزينة والطِّيب، وبيَّن للإنسان ما في عالم الموجودات من جمال وزينة، وأنّ له الحقّ في التجمّل والتطيّب والتزيّن والاستمتاع.

قال الله تعالى: [إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا]. (سورة الكهف: 7).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله جميل يحب الجمال، ويحبّ أن يرى أثر نعمته على عبده، ويبغض البؤس والتباؤس).

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (التجمّل مروءة ظاهرة).

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الرائع والقدوة الحسنة في الأناقة والتجمّل وسمو الذوق والتطيّب.

إنّ التربية الذوقية والجمالية والحسّية تربّي لدى الإنسان -لاسيما الشباب- الذوق الجميل، وتجسّد الحسّ السليم، ولها تأثير عظيم في أنماط السلوك الإنساني والروابط الاجتماعية.

وهي أيضًا تفتح الأفق النفسي والعقلي والوجداني لدى الإنسان، وتشدّه إلى مبدع خلائقه ومصوّر جمالها في هذا الوجود الله عزَّ وجلَّ، الخالق المبدع المصوّر الخبير العليم.

فالجمال والتربية الجمالية والخيال الخصب والذوق الجميل والحسّ الرقيق يعتبر طريقًا إلى معرفة الخالق جلّت قدرته؛ لأنّ ذلك دليل على عظمته سبحانه، وعلى الارتباط العقلي والوجداني به تعالى.

فهذا الكون من سماء وأرض؛ كلّ ما فيهما من تناسق وجمال وروعة ونظام وترتيب ما هو إلا لوحة فنية خلابة، ومصدر إلهام فنّي وذوقي وجمالي.

وقد أكّدت بحوث علماء الإسلام القيم الإنسانية والمثل العليا (الحقّ والخير والجمال)، وجعلتها هدفًا ساميًا في هذا الوجود، يسعى المرء لبلوغها، وتحقيق مرادها، وبناء الحياة على أساسها. وأقاموا قيمًا وأسسًا ومفاهيم تشريعية لتنظيم السلوك الفردي والعلاقات الاجتماعية والروابط الإنسانية، فجعلوا الحسن والجمال أساسًا لبناء الحياة.

ومن نظرة الإسلام العظيم إلى الحسن والجمال يتعيّن على الآباء والمعلّمين والمربّين تأصيل وتعميق هذا الشعور الإنساني اللطيف في نفس الأولاد منذ طفولتهم، وتحبيب الجمال والتجمّل إليهم؛ فإنّ تربيتهم على هذه القيم تعني تنمية الذوق اللطيف والحسّ الجمالي لديهم وتعمل على تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وإرهاف حسّهم الذوقي، وتجذير قدرتهم على التمييز بين الشيء الحسن والآخر القبيح، والتفاعل مع الجمال المادي والمعنوي.

إنّ تعويد الإنسان منذ نعومة أظفاره على الأناقة والجمال والزينة، والذوق الأدبي والأخلاقي، ولمسه للعناية الأسرية بهذه المظاهر اللطيفة، ومشاهدته آثار الجمال على البيت، من هندسة بنائه وترتيب حديقته، وتنظيم أثاثه، وترتيب الطعام على المائدة، وكذلك استصحابه في التجوال والسفر، وتمتّعه بمشاهدة الطبيعة الجميلة، وانتباهه إلى مواطن الجمال، وكذلك غرس الأبوين في نفسه روح التأثّر بالمظاهر الجمالية، كلّ هذا يوجِد فيه حسًّا ذوقيًّا وجماليًّا لطيفًا.

كما أنّ الإطراء والمدح على اهتمامه بمظهره وقيافته، وعنايته بترتيب لوازمه وأدواته، وتنظيم وتصفيف لعبه، وكذلك تشجيعه على إنتاجاته الفنّية المرهفة والذوقية مهما كانت بسيطة، كلّ ذلك يعدّ من المحفّزات الضرورية لتنمية الذوق الجميل والحسّ الفنّي والقدرة الإبداعية والأداء الفني الجميل.

كما أنّ نقد وتقبيح مظاهر القبح، وإشعاره بالنفور والتقزّز من المظاهر والمناظر القبيحة والفاقدة للجمال، يكوّن لديه حسًّا نقديًّا وتمييزيًّا، وذوقًا سليمًا، ويركّز في نفسه الإقبال على الحسن والجمال من الفعل والقول والسلوك والأشياء، والنفور من أشكال ومظاهر القبح والفساد ومعانيهما.

وينبغي أن نربّي أولادنا على أنّ الجمال كما يتجسّد في الموضوعات الحسّية -كالمظهر في اللباس والعطر والحدائق وطراز بناء البيوت وهندسة الشوارع وتخطيط المدن واللوحات والواجهات الفنية- فإنّ الجمال كذلك يتجسّد في القيم الأخلاقيّة العليا، والمثل الأدبية السامية الرفيعة، وكذا في الكلمة الطيّبة والمنطق الحسن والكلام المؤدبّ والأسلوب المهذّب، والمعاملة الحسنة والمعاشرة الجميلة، وفي فعل الخير واحترام حقوق الآخرين. وذلك حتّى ينشئوا ويكبروا على القيم الأخلاقية النبيلة، والتحسّس للجمال، وتوظيفه في تهذيب السلوك وتسامي الذوق ورفعة الأدب والأخلاق الكريمة.

ولاهتمام الإسلام بالجمال، وطبع شخصية الطفل بطابعه، وتوفير العناصر الجمالية في حياته تراه قد دعا الناس إلى انتقاء المرضعة الحسنة، وكرّه أن ترضعهم المرأة القبيحة.

فلو أعددنا شبابنا الإعداد الفني والذوقي والجمالي الحسي، فإنّنا في الحقيقة نكون قد أعددنا مجتمعًا إسلاميًّا ذوّاقًا ساميًا مرتّبًا منظّمًا قويًّا، وذلك من مظاهر القدرة والمنعة ومن عناصر الحضارة ومعالم رقيّها.

لبي | استاذ | 30/03/15
رررررائع

هدى بونوس | تلميذة بمؤسسة احمد الطيب بنهيمة | 09/03/12
التجارة مرآة للاقتصاد المغربي

مقدمـة:

تنعكس حركية الاقتصاد المغربي على النشاط التجاري.
- فما هي مقومات التجارة المغربية؟
- وما طبيعة المشاكل المطروحة؟
- وما التدابير المتخذة لتجاوزها؟

? – أنواع ومقومات التجارة المغربية:
1 ـ أنواع التجارة المغربية:
التجارة هي نشاط اقتصادي يقوم على ربط الصلة بين المنتج والمستهلك
(البائع والمشتري)، وهي نوعان:

• تجارة داخلية، تغطي جميع التراب المغربي، وتتم عن طريق تجارة الجملة ونصف الجملة وتجارة التقسيط بالإضافة إلى الباعة المتجولون، أما في البوادي فتتركز حركة الرواج التجاري بالأساس في الأسواق الأسبوعية.
* تجارة خارجية، تتم عبر عملية التصدير والاستيراد، وتربط بين مختلف بلدان العالم.
(أنظر الخطاطة الصفحة 115)
2 ـ مقومات التجارة المغربية:

تعتمد التجارة الداخلية بالمغرب على وسائل مواصلات مهمة من الطرق البرية (58ألف كلم) والطرق السيارة (620 كلم)، بالإضافة إلى شبكة من خطوط السكك الحديدة (2000 كلم).أما التجارة الخارجية، فتعتمد أساسا على الموانئ التي تعتبر مراكز رئيسية تمر عبرها مبادلات المغرب مع الخارج حيث تتوفر البلاد على أسطول بحري يساهم ب
26%من الرواج التجاري الخارجي، في حين ما يزال في حين ما يزال دورالمطارات محدودا في عمليات التبادل التجاري.
3 ـ مقارنة بين الصادرات والواردات:
تتميز التجارة الخارجية بالمغرب بكون الصادرات هي عبارة عن مواد خام وأنصاف منتجات، عكس الواردات التي تغلب عليها مصادر الطاقة والمواد الغذائية والمصنوعات الجاهزة. (مبيان الصفحة 117) تفوق الواردات المغربية صادراته من حيث الحجم أو القيمة، مما يؤدي إلى عجز دائم في الميزان التجاري. (أنظر المبيانات الصفحة 117)

?? – مشاكل التجارة المغربية ومجهودات الدولة لتجاوزها:
1 ـ يعاني قطاع التجارة من عدة مشاكل:
من بين المشاكل التي تواجه التجارة المغربية:
• ضعف التجهيزات الطرقية، حيث لا تتجاوز الشبكة الطرقية 60 ألف كلمتر.
•57 %من المجال الريفي، لا تغطيه شبكة الطرق المعبدة لتسهيل عملية
الرواج التجاري.ضعف قيمة الصادرات أمام الواردات.
2 ـ تبذل الدولة عدة مجهودات للنهوض بالتجارة:
للنهوض بالتجارة، عملت الدولة على:
• إحداث الوكالة الوطنية للاستثمار الخاص.
• إصلاح منظومة حقوق الجمارك.
• تخفيض حقوق الاستيراد.
• إحداث مناطق حرفية للتجارة المتجولة.
(أنظر الخطاطة الصفحة 118)

خاتمـة:

يعمل المغرب جاهدا على تطوير القطاع التجاري وتأهيله لتطوير اقتصاد البلاد.


.....................................................................

=== إضافة مشاركة جديدة ===
الإسم:

المهنة أو المهمة:

نص المشاركة:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: etenma@gmail.com