الـصــــوم و أحـــكـــــــامـــــــــــــــــه
1-معناه: لـغــة: الإمساك و الامتناع و الكف عن شيء ما.
و شــرعــا: الإمساك عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر إلى غروب
الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى.
2- الدليل الشرعي : قال الله تعالى في سورة البقرة {الآية 183} بسم الله الرحمان الرحيم:
? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ?
3- أنواع الصيام :
الصيام المفروض | الصيام المسنون |
*/ صيام شهر رمضان */ قضاء أيام الصوم [ الواجبة-الكفارة-النذر] | */ صيام الاثنين و الخميس */ صيام عاشوراء */ صيام يوم عرفة لغير الحاج */ صيام الأيام البيض{13-14-15 من كل شهر قمري} |
شروطه | فروضه | سننه | مستحباته |
1 –الإسلام. 2-العقل. 3-البلوغ. 4-الصحة و الاستطاعة. 5-الإقامة. 6-طهارة المرأة من دم الحيض و النفاس. 7-دخول زمن الصوم. | 1-النية. 2-الإمساك عن شهوة البطن. 3-الإمساك عن شهوة الفرج. 4-ترك تعمد القيء. 5-ترك إيصال شيء إلى المعدة. | 1-تعجيل الفطور. 2-الفطر بتمر أو رطب أو ماء. 3-الإفطار قبل الصلاة. 4-السحور. 5-تأخير السحور. | 1-صوم يوم عرفة. 2-صوم عاشوراء. 3-اجتناب فضول القول و الفعل. 4-الصدقة و إطعام الغير. 5-الدعاء عند الإفطار. 6-صلة الرحم. 7-إفشاء السلام. |
مفسدات الصيام | مكروهاته | مبيحات الإفطار | |
1/* المعنوية | 1-تذوق الطعام من غير ضرورة. 2-إدخال شيء رطب إلى الفم ذو لذة و طعم. 3-مقدمات الجماع. 4-المبالغة في المضمضة و الاستنشاق. 5-الإكثار من النوم نهارا و السهر ليلا في اللهو. | 1- السفر { يجب على المسافر القضاء} 2- المرض و هو نوعان: */مرض مؤقت:{ يجب على المريض القضاء}. */مرض مزمن:{ يجب على المريض إطعام مسكين عن كل يوم يفطر}. 3-الحامل و المرضع { يجب عليهما القضاء} 4-الشيخ الكبير : { يجب على المريض إطعام مسكين عن كل يوم يفطر}. 5-الخوف من الهلاك { يجب على الخائف على نفسه القضاء}. | |
لا تفطر الصائم و لا تبطل صيامه و لا يترتب عليها لا القضاء و لا الكفارة و لكن تلغي آثار و فوائد الصيام الخلقية و التربوية و تفوت الأجر و الثواب. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ?من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه و شرابه? و قال صلى الله عليه و سلم ?إذا أصبح أحدكم صائما فلا يرفث و لا يجهل? | |||
2/* الحسية | |||
تبطل الصيام و تفسده و يترتب عليها القضاء أو الكفارة. | |||
توجب القضاء | توجب الكفارة | ||
1-وصول مائع إلى الجوف. 2-إيصال الماء إلى الجوف. 3-مقدمات الجماع التي لا تؤذي لإخراج المني. 4-الأكل و الشرب بدون تعمد. 5-القيء المتعمد 6- الردة. | 1- الجماع العمد بدون إكراه. 2-الأكل و الشرب بلا عذر مبيح. |
حكم من أفطر في رمضان
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ? فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ? |
و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ? رخص للشيخ الكبير أن يفطر و يطعم عن كل يوم مسكينا و لا قضاء عليه ? |
المفطر في رمضان إما: ? يفطر لعذر شرعي {مقبول كالمرض و السفر و النسيان.......}
? يفطر عمدا متعمدا بدون سبب ..
الإفطار لعذر شرعي | الإفطار متعمدا |
العذر الشرعي إما يكون ناتجا عن: \ المرض: كالمرض و السفر و العجز...... \ النسيان \ الجهل بالوقت: دخول وقت الصوم أو المغرب. فمن أفطر لعذر شرعي يترتب على فطره ما يلي: ? عدم الإثم: ? فساد الصوم: [ بطلانه ] ? القضاء فقط: { إعادة اليوم الذي أفطره } ? لا كفارة عليه: ? الفدية: و لكن على لم يقدر على القضاء كالشيخ العجوز و ذو المرض المزمن { و هو إطعام مسكين عن كل يوم يفطره.} | التعمد يكون بأحد أمرين: Å بترك الصيام أصلا. Å بتناول أحد المفطرات بدون عذر شرعي أو الجماع. فمن أفطر عامدا متعمدا ترتب على فطره ما يلي: ? الإثم العظيم: لأنه خالف أمر الله تعالى.فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ? من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لقي الله به و إن صام الدهر كله,إن شاء غفر له و إن شاء عذبه? ? فساد الصوم: [ بطلانه ] ? وجوب الإمساك بقية اليوم ? القضاء: بإعادة المدة من الأيام التي أفطرها. ? الكفارة: ? عتق رقبة مسلمة. ? صيام شهرين متتابعين. ? إطعام ستين مسكينا. |
تعريفات
القضاء : هو إعادة المدة التي أفطرها المسلم.
الفدية : هو قدر من الطعام يطعمه المسلم حين لا يقدر على الصوم أو القضاء أو مرض مزمن لا يرجى شفاؤه.
و هي ثلاثة أصناف :
Ò صوم شهرين متتابعين.
Ò إطعام ستين مسكينا.
Òعتق رقبة مسلمة { العبيد }: و بما أن الإسلام سعى منذ 14 قرنا على تحرير الإنسان من العبودية,فإن العمل بعتق الرقبة لم يعد موجودا حاليا في ديار الإسلام لعدم وجود الرقيق { العبيد }.
الكفارة : هي عقوبة تعبدية أقرها الله تعالى لكي يكفر بها المسلم عن ذنب مترتب عن مخالفته لتعاليم الإسلام. [ مثلا: الإفطار عمدا ]
حكمتها : صون الشريعة الإسلامية عن التلاعب بها و انتهاك حرمتها.